إطلاق Elon Musk الجذاب لروبوتاكسي “Cybercab” يترك مراقبي Tesla في حيرة من أمرهم

إطلاق Elon Musk الجذاب لروبوتاكسي “Cybercab” يترك مراقبي Tesla في حيرة من أمرهم


عرض إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، يوم الخميس سيارة أجرة روبوتية طال انتظارها مع بابين على شكل جناح النورس وبدون عجلة قيادة أو دواسات، في عرض فشل إلى حد كبير في إثارة ضجة كبيرة.

في حفل إزاحة الستار عنه، وصل ” ماسك ” إلى المسرح في “Cybercab” التي سيتم إنتاجها اعتبارًا من عام 2026 – بكميات كبيرة في النهاية – وسعرها أقل من 30 ألف دولار أمريكي. ثم قدم بعد ذلك روبوتًا، يدعي أنه يمكنه حمل ما يصل إلى 20 شخصًا، على الرغم من أنه لم يقدم سوى القليل من التفاصيل الإضافية.

لكن ماسك، الذي لديه سجل من التوقعات المفقودة – والذي قال هو نفسه إنه يميل إلى التفاؤل بشأن الأطر الزمنية – لم يذكر مدى السرعة التي يمكن بها لشركة تسلا زيادة الإنتاج، أو إزالة العقبات التنظيمية التي لا مفر منها، أو تنفيذ خطة عمل للقفز على منافسي الروبوتات الأجرة مثل ألفابت. وايمو.

من الواضح أن المستثمرين كانوا متشككين بعد الحدث، حيث انخفض سهم تيسلا بنسبة تسعة في المائة تقريبًا يوم الجمعة.

الرئيس التنفيذي لشركة Tesla ومالك X Elon Musk يركب سيارة Tesla الآلية في حدث كشف النقاب عنه في لوس أنجلوس مساء الخميس. (تسلا / رويترز)

وقال محللون وخبراء الصناعة إن إنشاء سيارات أجرة ذاتية القيادة بالكامل قد يستغرق سنوات، خاصة في ضوء الحاجة إلى ضمان السلامة والموثوقية. وأشاروا إلى الحوادث التي تنطوي على التكنولوجيا، فضلاً عن الصعوبات التي تواجهها في الاستجابة لسيناريوهات مثل الطقس العاصف والتقاطعات المعقدة وسلوك المشاة.

لكن ماسك، الذي كان يرتدي سترة جلدية ويخاطب الحشود في استوديو شركة وارنر براذرز بالقرب من لوس أنجلوس، افترض أن السيارات ذاتية القيادة يمكن أن تكون أكثر أمانًا بعشر مرات من تلك التي يقودها البشر، وتقود لفترة أطول بخمس إلى عشر مرات.

وقال ماسك: “إن مستقبل الحكم الذاتي موجود هنا”. “مع الحكم الذاتي، يمكنك استعادة وقتك.”

وقال كرزيستوف تشارنيكي، أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر في جامعة واترلو، إنه غير مقتنع بوجود تكنولوجيا تسلا حتى الآن.

وقال إن هناك “فجوة كبيرة” بين ما تم تقديمه يوم الخميس وما سيكون ضروريًا لسيارات الأجرة الآلية للعمل بأمان في حركة المرور المزدحمة بوسط المدينة.

“بناء سيارة أجرة آلية بدون عجلة قيادة – أي شيء [original equipment manufacturer] وقال “يمكن أن أفعله اليوم”.

“ما قدموه كان عبارة عن بعض أجهزة السيارة وبعض الرؤية. وقد تم توضيح معظم هذه الرؤية من قبل.”

رجل يرتدي سترة جلدية سوداء ويحمل ميكروفونًا.
وقال ماسك إن Cybercab ستدخل حيز الإنتاج اعتبارًا من عام 2026 وسيكون سعرها أقل من 30 ألف دولار أمريكي. (تسلا / رويترز)

وكان ماسك قد قال في وقت سابق إنه يخطط لتشغيل أسطول من سيارات الأجرة ذاتية القيادة من طراز تسلا والتي يمكن للركاب الحصول عليها من خلال التطبيق. وقال إن أصحاب سيارات تسلا الأفراد سيكونون قادرين أيضًا على جني الأموال من التطبيق من خلال إدراج سياراتهم على أنها سيارات أجرة آلية. ولم يشر إلى التطبيق في حدث الخميس، على الرغم من رسم صورة للمستقبل حيث قد يرسل المالك سيارته بعيدًا ليستخدمها الآخرون أثناء وجودهم في العمل.

من صانع السيارات إلى شركة الروبوتات AI

الحدث – بعنوان “نحن، روبوت” في إشارة واضحة إلى أنا روبوت مجموعة قصص الخيال العلمي القصيرة التي كتبها إسحاق أسيموف – رددت تعليق ماسك بأن تسلا “يجب أن يُنظر إليها على أنها شركة روبوتات للذكاء الاصطناعي” بدلاً من كونها صانع سيارات.

بدأ الأمر بعد تأخير دام حوالي ساعة، وهو ما أرجعه ” ماسك ” إلى حالة طبية طارئة تعرض لها أحد الحضور. استمر الحدث لمدة أقل من نصف ساعة وشاهده حوالي أربعة ملايين شخص على منصة التواصل الاجتماعي Musk’s X وحدها.

وقال دينيس ديك، متداول الأسهم في شركة Triple D Trading: “أنا أحد المساهمين وأشعر بخيبة أمل كبيرة. أعتقد أن السوق أرادت خطوطًا زمنية أكثر تحديدًا”. “لا أعتقد أنه قال الكثير عن أي شيء.”

وقال أحد مالكي شركة تسلا الذي شاهد الحدث لشبكة سي بي سي نيوز إنه وجد الأمر “مخيبًا للآمال بعض الشيء”.

قال جون ديكسون، رئيس ومؤسس نادي مالكي تيسلا في أونتاريو، إنه يمتلك سيارة تيسلا لأنه يعتقد “ليس هناك شك” في أن تكنولوجيا تيسلا تتفوق على منافسيها.

“لكنني لم أرى أي شيء حقًا [at Thursday’s event] كان ذلك على المدى القصير، مثل العام أو العامين المقبلين، أليس كذلك؟”.

شاهد | كشف مشاكل تسلا الاقتصادية:

لماذا تكافح تسلا؟ | حول ذلك

وانخفضت أسهم شركة تيسلا بأكثر من 33 في المائة هذا العام، حيث تكافح الشركة الرائدة التي يملكها إيلون موسك لتلبية توقعات المستثمرين فيما يتعلق بمبيعات السيارات. يستكشف أندرو تشانغ مدى ارتباط هذا الأداء الضعيف بسوق السيارات الكهربائية الأوسع ومدى ارتباطه بالشركة نفسها.

الخبراء متشككون

وقال ماسك إن تشغيل Cybercab سيكلف 20 سنتًا لكل ميل مع مرور الوقت، وسيكون الشحن حثيًا، ولا يتطلب أي مقابس. وسيكون تشغيل الروبوتات أرخص بكثير، إذ سيبلغ خمسة سنتات للميل.

وبدلاً من الأجهزة الشائعة بين منافسي سيارات الأجرة الروبوتية، مثل الليدار، قال ماسك إن المركبات الجديدة ستعتمد على الذكاء الاصطناعي والكاميرات – وهو نهج أشار إليه الخبراء على أنه يمثل تحديًا من الناحيتين الفنية والتنظيمية. ويستخدم نظام Lidar نبضات الليزر لإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد للبيئة المحيطة بالمركبة، مما يوفر بيانات أكثر تحديدًا حول العوائق أو المداخل المحتملة. يستخدم الروبوت Waymo من شركة Alphabet تقنية Lidar إلى جانب الكاميرات والرادار.

وأوضح تزارنيكي، الذي تركز أبحاثه على سلامة المركبات ذاتية القيادة، أنه إذا كانت تقنية سيارات الأجرة الآلية تعتمد حصريًا على الكاميرات، فقد ترتكب أخطاء مثل الخلط بين الظل وعائق والانحراف فجأة. وهو يعتقد أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، على الرغم من أنها مثيرة للإعجاب، إلا أنها لم تصل بعد إلى هذا الحد.

“سأمنح تسلا درجة رسوب في هندسة السلامة، لأن الذكاء الاصطناعي، والطريقة التي يتم بها تنفيذه [fully self-driving vehicles] وقال تزارنيكي: “إن التكنولوجيا الموجودة اليوم سوف ترتكب أخطاء”.

“هذه مركبة. إذا ارتكبت خطأ، تجاوزت الإشارة الحمراء، يقتل الناس”.

س
وكشف الرئيس التنفيذي لشركة Tesla أيضًا عن سيارة روبوفان في حدث الخميس. (تسلا / رويترز)

قال ماسك في عام 2019 إنه “واثق جدًا” من أن شركة تسلا سيكون لديها سيارة آلية تشغيلية بحلول عام 2020. وفي هذا العام، قام بتحويل التركيز إلى Cybercab وألغى خططًا لبناء سيارة أصغر حجمًا وأرخص ثمنًا يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها ضرورية لمواجهة تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية.

وقال ديكسون: “أعتقد أن ما يريده المستهلكون… هو سيارة كهربائية بأسعار معقولة”. “وأنا أشعر بخيبة أمل بعض الشيء لأن تسلا لم تصل إلى هناك بعد.”

وبعيدًا عن المركبات، وصف ماسك “الكثير من التقدم” مع روبوت تسلا، أوبتيموس، الذي يمكن أن يؤدي في النهاية العديد من المهام اليومية ويتراوح سعره بين 20 ألف دولار إلى 30 ألف دولار.

تواجه شركة تسلا خطر تسجيل أول انخفاض على الإطلاق في عمليات التسليم هذا العام، حيث فشلت حوافز الشراء في جذب عدد كافٍ من العملاء إلى تشكيلة سياراتها الكهربائية القديمة، وفقًا لحسابات رويترز المستندة إلى أرباح الربع الثالث. كما أدت تخفيضات الأسعار التي تهدف إلى تعويض أسعار الفائدة المرتفعة إلى تقليص هوامش الربح.

عانت العديد من الشركات التي تحاول اختراق سوق سيارات الأجرة الآلية من خسائر بمليارات الدولارات، مما أجبر بعضها على إغلاق أبوابها.

تعد شركة Waymo التابعة لشركة Alphabet، التي تضم أسطولها حوالي 700 سيارة جاكوار لاند روفر، الشركة الأمريكية الوحيدة التي تشغل سيارات أجرة آلية غير مأهولة تجمع الأجرة.

تكنولوجيا القيادة الذاتية

تقوم شركة Zoox التابعة لشركة أمازون باختبار المركبات المصممة خصيصًا والتي تشبه أفران محمصة الخبز على عجلات وتفتقر إلى أدوات التحكم اليدوية. قامت شركة Cruise من جنرال موتورز، التي تستخدم سيارة شيفروليه Bolt EV، هذا العام بتعليق خططها إلى أجل غير مسمى لتطوير Origin ذاتية القيادة دون ضوابط.

يتطلب نهج تيسلا تجاه تقنية القيادة الذاتية الكاملة (FSD)، في نسختها الحالية، اهتمامًا مستمرًا بالسائق ولكنه يبقي التكاليف منخفضة. ومع ذلك، فقد واجهت تدقيقًا قانونيًا، حيث وقع حادثان مميتان على الأقل يتعلقان بالتكنولوجيا.

وقال ماسك: “نتوقع أن نبدأ نظام FSD مستقلاً بالكامل وغير خاضع للرقابة في تكساس وكاليفورنيا العام المقبل”. “هذا مع الطراز 3 والطراز Y.”

ولم يذكر ما إذا كانت Cybercab تستخدم FSD أو تقنية جديدة.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *