بويليفر يدعو الحكومة الليبرالية إلى تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

بويليفر يدعو الحكومة الليبرالية إلى تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية


دعا زعيم المحافظين بيير بوليفر الحكومة الليبرالية إلى إضافة الحوثيين، وهي حركة إسلامية شيعية متشددة مقرها اليمن، إلى قائمة كندا للإرهاب.

وقال بويليفر في تورونتو يوم الخميس “الحوثيون هم واجهة للحرس الثوري الإسلامي، وهي منظمة تعد أكبر جماعة إرهابية وأكثرها تنظيما في العالم والتي تدعم حماس وحزب الله”.

وأضاف أن “النظام الإيراني القاتل يستخدم جماعات مثل الحوثيين وحزب الله وحماس لنشر العنف والإرهاب في جميع أنحاء العالم”.

وقال بويليفر إن الحوثيين “يمكنهم العمل في بلادنا” لكنه “لا يعرف على وجه اليقين ما إذا كانوا قد فعلوا ذلك لأننا لا نملك القوانين اللازمة لوقف ذلك أو حتى مراقبته”.

إن تصنيف الحوثيين كإرهابيين من شأنه أن يسمح للبنوك الكندية بتجميد أي أصول لها في كندا. كما سيسمح للشرطة بتوجيه الاتهام لأي شخص يدعمهم ماليا أو ماديا.

وعطل الحوثيون الشحن التجاري وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل منذ أن اندلعت الحرب في غزة بسبب هجمات قادتها حماس في 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل.

منذ يناير، وتقوم القوات الأمريكية والبريطانية بضرب الأهداف في اليمن ردا على هجمات الحوثيين على السفن التجارية التي وصفها المسلحون بأنها انتقامية من تصرفات إسرائيل في الحرب في غزة.

وهاجمت إسرائيل أيضا عدد مما قالت إنها أهداف عسكرية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. وقال الجيش الإسرائيلي إن الضربات جاءت “ردا على مئات الهجمات التي نفذت ضد دولة إسرائيل في الأشهر الأخيرة”.

ويريد المحافظون أيضًا إضافة صامدون إلى القائمة

في يناير/كانون الثاني، الولايات المتحدة أعلنت أنها تصنف الحوثيين باعتبارها جماعة إرهابية عالمية محددة بشكل خاص بسبب أعمالها في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال متحدث باسم وزير السلامة العامة دومينيك ليبلانك في ذلك الوقت وكانت وكالات الأمن والمخابرات الكندية تدرس ذلك ما إذا كان الحوثيون يستوفون معايير الإدراج في القائمة الكندية.

“لقد حظر الأمريكيون الحوثيين في يناير/كانون الثاني، وقال الليبراليون في ذلك الوقت إنهم كانوا يفكرون في ذلك. ما الذي يجب التفكير فيه؟” سأل بويليفر يوم الخميس.

“يدعو المحافظون ذوو المنطق السليم الحزب الوطني الديمقراطي/الحكومة الليبرالية إلى إدراج الحوثيين كمجموعة إرهابية… وهذا سيسمح لسلطات إنفاذ القانون لدينا بسلطة الاستيلاء على حساباتهم المصرفية، وإغلاق عملياتهم، وتجريم التجنيد والخدمات اللوجستية والتخطيط على الأراضي الكندية. “

وفي يوم الخميس، قال المتحدث باسم لوبلان، غابرييل برونيه، لشبكة سي بي سي نيوز إن وكالات الأمن الكندية تعمل مع الحلفاء لتحديد ما إذا كان ينبغي إدراج المزيد من الجماعات على أنها كيانات إرهابية.

وقال برونيه في رسالة بالبريد الإلكتروني: “لدينا كل الثقة في قدرتهم على القيام بهذا العمل وضمان سلامة الكنديين”.

وفي لقطة من مقطع فيديو تم نشره على الإنترنت، شوهد متظاهرون في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين يحرقون العلم الكندي بينما يهتف البعض “الموت لكندا، الموت للولايات المتحدة، والموت لإسرائيل”. (جاريد جاجر / ويسترن ستاندرد)

وتأتي تعليقات بويليفر بعد أيام من دعوة حزبه الحكومة الفيدرالية إلى إضافة مجموعة أخرى إلى قائمة الإرهاب: شبكة صامدون للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين المؤيدة للفلسطينيين.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول، نظم صامدون احتجاجًا في فانكوفر لاقى منذ ذلك الحين إدانة واسعة النطاق.

في مقاطع الفيديو المتداولة عبر الإنترنتوتظهر امرأة ملثمة مجهولة الهوية وهي تقود حشدًا من المئات وهم يهتفون “الموت لكندا، الموت للولايات المتحدة، والموت لإسرائيل”.

وشوهد بعض أفراد المجموعة وهم يحرقون الأعلام الكندية.

خلال فترة الأسئلة في البرلمان يوم الثلاثاء، ردت نائبة زعيم المحافظين ميليسا لانتسمان على الاحتجاج من خلال المطالبة بتصنيف صامدون جماعة إرهابية.

“لذلك، إذا كان حرق العلم الكندي، أو الدعوة إلى قتل الكنديين، أو إثارة الكراهية في هذا البلد، والأهم من ذلك كله أن تكون واجهة لمنظمة إرهابية مدرجة بالفعل في القائمة، لا يكفي لوضعهم على القائمة، فما الذي يجب فعله إذن؟” بحق الجحيم، هل سيتطلب الأمر حظرهم؟” قالت.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *