موت ودمار… دول حوض المتوسط في مواجهة حرائق مستعرة

موت ودمار… دول حوض المتوسط في مواجهة حرائق مستعرة



لا تزال عدة دول في حوض البحر الأبيض المتوسط تكافح لإخماد حرائق عنيفة أتت على الأخضر واليابس وأودت بحياة العشرات بسبب درجات الحرارة المرتفعة جدا تحت تأثير التغير المناخي. ففي فرنسا أتت النيران على حوالى 130 هكتارا من النباتات في كورسيكا العليا بجنوب البلاد، فيما قتل ثلاثة أشخاص في اليونان وثلاثة آخرون في صقلية الإيطالية.

نشرت في:

3 دقائق

موجات حر تتجاوز الأربعين درجة مئوية، قتلى بالعشرات، حرائق مدمرة وإجلاء آلاف السكان والسياح… هو السيناريو الذي تعرفه العديد من الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط منذ أيام تحت تأثير التغير المناخي.

فهذا الصيف أيضا اندلعت حرائق حصدت أرواحا كما حصل في الضفة الجنوبية من المتوسط بالجزائر وتونس منذ الأسبوع الماضي فيما تكافح فرنسا وإيطاليا واليونان لاحتوائها بأقل خسائر بشرية.

اقرأ أيضاالجزائر تعلن احتواء حرائق غابات ضخمة أودت بحياة العشرات

وضع الحرائق المندلعة في حوض المتوسط:

فرنسا: حريق عنيف في كورسيكا

كافح رجال الإطفاء ليل الثلاثاء الأربعاء حريقا عنيفا أشعلته رياح تهدد قرى في كورسيكا العليا، وهي دائرة فرنسية تقع في جزيرة كورسيكا (جنوب).

وقال رجال الإطفاء إن الحرائق كانت قريبة من ثلاث قرى أخرى وخصوصا من منطقتين فيهما “العديد من النقاط الحساسة والمساكن والمواقع الدينية”.

أتت النيران على حوالى 130 هكتارا من النباتات بحسب آخر حصيلة.

اليونان: ثلاث وفيات بسبب الحرائق

قتل طياران إثر تحطم طائرتهما أثناء إخماد الحرائق وعثر على رجل متفحما الثلاثاء في اليونان التي تشهد حرائق عنيفة بسبب درجات الحرارة المرتفعة جدا منذ عشرة أيام.

تحطمت قاذفة المياه في واد فيما كانت تحاول إخماد حريق غابة في جنوب جزيرة إيفيا. كان مئات رجال الإطفاء وأربع طائرات على الأقل يكافحون النيران في هذه الجزيرة القريبة من أثينا.

في حين أن صور الغابات والأشجار المتفحمة صدمت كل اليونان، حذر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس من أن مكافحة الحرائق لا تزال “صعبة”.               

إيطاليا: ثلاثة قتلى في صقلية

تعرض جنوب إيطاليا لموجة حر مع حرارة وصلت إلى 47,6 درجة مئوية سجلت الإثنين في كاتانيا في صقلية.

وعثر على جثتي مسنين متفحمتين في منزل التهمته النيران فيما توفيت امرأة تبلغ من العمر 88 عاما قرب باليرمو كما أفادت وسائل الإعلام مساء الثلاثاء.

من جانب آخر، كافح رجال الإطفاء في صقلية ليل الإثنين الثلاثاء عدة حرائق امتد أحدها إلى موقع قريب من مطار باليرمو الذي أغلق لعدة ساعات صباحا.

وقال رئيس منطقة صقلية ريناتو شيفاني إنه يريد أن يطلب من الحكومة التي تعقد جلسة الأربعاء، إعلان حالة الطوارئ في هذه الجزيرة المتوسطية.

فرانس24/ أ ف ب

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *