ارتفاع عدد اللاجئين الفارين من ناغورني قره باغ إلى أكثر من 100 ألف شخص

ارتفاع عدد اللاجئين الفارين من ناغورني قره باغ إلى أكثر من 100 ألف شخص



أكدت الحكومة الأرمينية السبت فرار أكثر من 100 ألف من السكان الأرمن من إقليم ناغورني قره باغ في أعقاب العملية العسكرية التي شنتها أذربيجان وانتهت باستسلام الانفصاليين. يحدث هذا، فيما يُنتظر أن تصل بعثة أممية إلى المنطقة نهاية هذا الأسبوع، لتقييم الحاجات الإنسانية، وهي الأولى من نوعها منذ نحو ثلاثة عقود.

نشرت في:

2 دقائق

قالت نظلي باغداساريان، المتحدثة باسم رئيس الحكومة نيكول باشينيان السبت، إن أكثر من 100 ألف شخص غادروا إقليم ناغورني قره باغ، علما بأن عدد السكان الأرمن في المنطقة كان يقدّر بنحو 120 ألفا.

ومن جانبه، أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في وقت متأخر من يوم الجمعة إن ما يزيد عن 100 ألف لاجئ وصلوا إلى أرمينيا من ناغورني قره باغ.

وقال فيليبو غراندي عبر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: “الكثير جياع ومتعبون وفي حاجة إلى المساعدة الفورية”.

وأضاف “تكثف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وغيرها من شركاء الجهود الإنسانية الدعم للسلطات الأرمينية، لكن المساعدة الدولية مطلوبة بصورة عاجلة للغاية”.


“السماح لمن يرغبون في المغادرة دون معوقات”

وكانت محكمة العدل الدولية قد أعلنت الجمعة أنها تلقت طلبا من أرمينيا باتخاذ إجراءات عاجلة لحماية سكان منطقة ناغورني قره باغ، مع استمرار نزوح الأرمن منها إثر العملية العسكرية لأذربيجان.

هذا، وقالت المحكمة في بيان الجمعة إن يريفان طلبت منها الخميس أن تحض باكو على “الامتناع عن الحؤول دون عودة آمنة وسريعة لمن نزحوا إلى منازلهم خلال الهجوم العسكري الأخير (…) مع السماح لمن يرغبون بمغادرة قره باغ من دون معوقات”.

غير أن نزوح الأرمن الجماعي من جيب ناغورني قره باغ تواصل الجمعة، غداة الإعلان عن حلّ الجمهورية الانفصالية المعلنة من جانب واحد، وعلى الرغم من دعوات أذربيجان إياهم إلى البقاء.

في حين، أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن بعثة لتقييم الحاجات الإنسانية ستصل إلى المنطقة نهاية هذا الأسبوع، هي الأولى من نوعها منذ نحو ثلاثة عقود.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز



Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *