زلزال مدمر يضرب المغرب ودول العالم تعرب عن تضامنها مع المملكة وشعبها

زلزال مدمر يضرب المغرب ودول العالم تعرب عن تضامنها مع المملكة وشعبها


أدى زلزال مميت ضرب ليل الجمعة جنوب غرب مراكش في المغرب وهز عدة مناطق في المملكة إلى مقتل المئات. وذكرت وزارة الداخلية في آخر حصيلة لها أن عدد القتلى بلغ 820 على الأقل. وعبرت عدة عواصم عن تضامنها مع المملكة وشعبها. تابعوا آخر أخبار هذه الكارثة لحظة بلحظة.

نشرت في:

3 دقائق

. 11:45 ارتفاع الحصيلة إلى 820 قتيلا و672 جريحا

ارتفعت الحصيلة الأولية للزلزال الذي ضرب المغرب ليل الجمعة السبت إلى 820 قتيلا و672 جريحا، وفق وزارة الداخلية. وقالت الوزارة في بيان  “في حصيلة محينة للهزة الأرضية التي ضربت مساء يوم الجمعة وحدد مركزها بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز، بلغ عدد الضحايا، إلى حدود الساعة الساعة العاشرة من صباح يوم السبت 9 أيلول/سبتمبر الجاري، 820 حالة وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة”.

. 10:20 رئيس الوزراء الإسباني يوجه تعازيه للمغرب إثر “مأساة” الزلزال

قدم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز السبت تعازيه لعائلات ضحايا “مأساة” الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب وأسفر عن سقوط مئات القتلى.

وكتب سانشيز عبر منصة “إكس” “أعرب عن تضامني الكامل ودعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال الرهيب” مضيفا “تقف إسبانيا إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم”.


. 09:30: فرنسا تعرب عن تضامنها مع المغرب وشعبه

كتب الرئيس الفرنسي على موقع إكس (تويتر سابقا) “لقد شعرنا جميعًا بالصدمة بعد الزلزال المروع الذي ضرب المغرب. وفرنسا على استعداد لتقديم المساعدة في مجال الإسعافات الأولية”.


ومن جهتها، أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا عن “تضامنها” مع المغرب و”الشعب المغربي الصديق” بعد الزلزال “الرهيب “الذي ضرب هذا البلد ليل الجمعة السبت واسفر عن مقتل المئات.

كما أكدت كولونا تعاطفها مع الضحايا وعائلاتهم في رسالة عبر منصة “إكس” السبت. 


 

. 08:30: ارتفاع حصيلة الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة جبال الأطلس

قالت وزارة الداخلية المغربية في بيان السبت “إلى حدود الساعة السابعة صباحا، سجلت 632 وفاة و329 إصابة، من بينها 51 إصابة خطيرة”. وحدد مركز الزلزال في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش.

. 06.30: زلزال بلغ 7,2 درجة على سلم ريختر يضرب وسط المغرب ويخلف نحو 300 قتيل

أعلنت وزارة الداخلية المغربية عن حصيلة مؤقتة أفادت بمصرع 296 شخصا وإصابة 153 آخرين جراء زلزال قوي ضرب البلاد ليل الجمعة السبت. وكشف المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب أن الزلزال وقع في منطقة إيغيل بجبال الأطلس الكبير بقوة 7,2 درجة على سلم ريختر. وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بنحو 6,8 درجة، مشيرة إلى أنه وقع على عمق 18,5 كيلومترات.

وحدد مركز الزلزال جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط. ووقع بعيد الساعة 23:00  بالتوقيت المحلي (22:11 ت غ).

 

معلومات أولى عن الزلزال الذي ضرب مناطق في المغرب


زلزال المغرب © صورة ملتقطة من شاشة فرانس24

 



Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *