“أسلحة أرسلتها أوكرانيا إلى حركة حماس”.. أخبار كاذبة ينشرها موالون لروسيا على وسائل التواصل الاجتماعي

“أسلحة أرسلتها أوكرانيا إلى حركة حماس”.. أخبار كاذبة ينشرها موالون لروسيا على وسائل التواصل الاجتماعي


هل قامت أوكرانيا بتقديم دعم لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” على هامش هجومها المباغت على إسرائيل؟ هذا ما تريد حسابات روسية الإيهام به من خلال نشر مقطع فيديو يدعي أنه يظهر أسلحة قيل إنه أوكرانيا أرسلتها إلى الحركة. لكن هذا التسجيل المصور الذي استخدم أيضا في تقرير مصور بثته قنوات ناطقة بالروسية، يمكن أن يتم تفنيده من خلال عدة معطيات.

نشرت في:

8 دقائق

حررت هذا المقال: أود ديجايف

عملية التحقق في سطور

تم نشر مقطع فيديو من قبل حسابات مناصرة لروسيا على وسائل التواصل الاجتماعي نرى فيه عددا من الأسلحة مطروحة على الأرض ونسمع من خلال رجلا يشكر أوكرانيا باللغة العربية لقاء تقديمها هذه الأسلحة، وذلك بهدف نشر انطباع بأن أوكرانيا قدمت دعما لحركة حماس.

إلا أن ثلاثة مختصين في الأسلحة أكدوا لفريق تحرير مراقبون فرانس24 أنه لا يوجد أي دليل مادي يؤكد أن أوكرانيا قدمت أسلحة لحركة حماس.

بعض الأسلحة التي تم عرضها في التسجيل المصور لم يعرف أنها ضمن ترسانة الأسلحة التي تمتلكها حركة حماس حسب حساب @CalibreObscura الخبير في المخابرات عبر المصادر المفتوحة (OSINT) والتسلح.

لم ينشر أي خبير بأن الأسلحة الغربية التي تم منحها لأوكرانيا نقلت إلى حركة حماس، حسب ما تظهره مقاطع مصورة نشرتها الحركة أو مقاطع فيديو للقوات المسلحة الإسرائيلية في عرضها للأسلحة المصادرة وفق توضيح صاحب حساب @AbraxasSpra المختص هو الآخر في المخابرات عبر المصادر المفتوحة (OSINT) والعتاد الحربي.

تم اقتطاع هذه الصور لاستخدامها في تقرير تلفزيوني مضلل، زعم أنه نشر من قبل موقع بيلينغكات Bellingcat وقناة بي بي سي بنية الإيهام بأن أوكرانيا قدمت دعما لحماس.

إلا أن هذا الريبورتاج ليس موجودا على مواقع الوسيلتين الإعلاميتين فيما نشر موقع بيلينغكات تكذيبا.

عملية التحقق بالتفصيل

على هذا المقطع المصور الذي في يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، يمكن لنا أن نرى عددا من الأسلحة المطروحة على الأرض فيما يبدو أنه كهف. ويقول رجل من المرجح أن صوته أضيف إلى التسجيل المصور بالعربية “أشكر القوات الأوكرانية لبيعها لنا هذه الأسلحة. سنستخدمه ضدكم، أعداءنا، سنستخدمه ضد إسرائيل”.

منشور على تطبيق إكس (تويتر سابقا) في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، يزعم أنه يظهر مقطع فيديو لمقاتل من حركة حماس يشكر فيه أوكرانيا لتقديمها أسلحة للحركة. © صورة مراقبون

تم تداول مقطع الفيديو أيضا باللغة الإنكليزية في منشور حصد أكثر من 7 ملايين مشاهدة.

لا وجود لأي دليل للمزاعم بأن أوكرانيا قدمت أسلحة لحركة حماس

من خلال البحث عن أثر لهذا التسجيل المصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نلاحظ أن تداوله بدأ من خلال قنوات ناطقة بالروسية عبر تطبيق تلغرام وحسابات على تويتر مؤيدة لروسيا على غرار حساب @BPartisans وقناة Nikolaï Doulsky على تلغرام.

وحسب صاحب حساب @CalibreObscura على تويتر، الخبير في التسلح الذي يقتفي أثر الأسلحة التي تستخدمها حركة حماس، فإن مقاتلي الحركة الإسلامية لم يستخدموا قط بعضا من الأسلحة الظاهرة في التسجيل المصور. وحسب هذا الخبير، ففي الثانية الأولى من الفيديو، نرى قاذفة صواريخ مضادة للدبابات من طراز جافلين الأمريكية وهو سلاح ليس من ضمن الأسلحة المعروفة لدى حماس..

javelin-1 "أسلحة أرسلتها أوكرانيا إلى حركة حماس".. أخبار كاذبة ينشرها موالون لروسيا على وسائل التواصل الاجتماعي
قاذفة صواريخ مضادة للدبابات من طراز جافلين أمريكية الصنع ظهرت في الثانية الأولى من التسجيل المصور، لكن هذا السلاح ليس من ضمن الترسانة الحربية لحركة حماس. © صورة مراقبون

زد على ذلك أن الرشاش الآلي إم 240 الظاهر في الثانية التاسعة من المقطع المصور لم يتم أبدا رصده في يد مقاتلي حماس، دائما وفق صاحب حساب @CalibreObscura.

mitrailleuse "أسلحة أرسلتها أوكرانيا إلى حركة حماس".. أخبار كاذبة ينشرها موالون لروسيا على وسائل التواصل الاجتماعي
الرشاش الآلي إم 240 الظاهر في الثانية التاسعة من المقطع المصور لم يتم أبدا رصده في يد مقاتلي حماس. © صورة مراقبون

يوضح @AbraxasSpra الخبير في المعلومات من المصادر المفتوحة والعتاد العسكري أنه لا يوجد أي دليل يثبت أن الأسلحة الغربية التي تم تقديمها لأوكرانيا وصلت إلى أيدي مقاتلي حركة حماس، سواء كان ذلك عبر المعطيات التي يمكن استخلاصها من مقاطع الفيديو التي تنشرها الحركة الفلسطينية أو مقاطع مسجلة للقوات المسلحة الإسرائيلية بشأن الأسلحة المصادرة. وتؤكد الصور التي نشرها الجيش الإسرائيلي أن مقاتلي حماس استخدموا أسلحة تقليدية على غرار أسلحة سوفياتية الصنع أو قادمة من إيران ولبنان وإسرائيل.

ولم تعلن حماس أبدا في السابق أنها حصلت على أسلحة من طرف أوكرانيا. زد على ذلك أن كل مقاطع الفيديو الرسمية التي تحمل شعار الحركة لم تنشر أسلحة قادمة من أوكرانيا، عكس مقطع الفيديو موضوع النقاش.

ولم تشر القوات الإسرائيلية البتة إلى حصول حركة حماس على أسلحة غربية قدمتها لها أوكرانيا.

ودائما حسب @CalibreObscura و @AbraxasSpra، فإن الأسلحة الظاهرة في المقطع المصور يمكن أن تتعلق بأسلحة أرسلتها دول غربية إلى أوكرانيا وأنه من المحتمل أن القوات الأوكرانية تركتها في بعض الأحيان وراءها وتمت مصادر من قبل القوات الروسية المنتشرة في شرق وجنوب البلاد. وبالنسبة إليهما، فإن من المرجح أن مقطع الفيديو تم تسجيله في أوكرانيا أو في روسيا.

وفي شهر آذار/مارس 2023، ذكرت قناة سي إن إن الأمريكية بأن روسيا صادرت أسلحة قدمتها الولايات وحلف شمال الأطلسي الناتو لأوكرانيا وقامت بإرسالها إلى إيران.

أوكرانيا نددت بهجوم حماس على إسرائيل

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في شهر شباط/فبراير 2022، اتخذت إسرائيل موقفا حذرا من الحرب. حيث أرسلت تل أبيب دعما إنسانيا لأوكرانيا لكنها خيرت الامتناع عن تزويدها بالأسلحة عكس ما فعلته معظم الدول الغربية.

وبالرغم من العلاقات المتوترة بين البلدين، فإن أوكرانيا قدمت تعازيها لإسرائيل وأعربت عن تضامنها مع الإسرائيليين بعد هجوم حركة حماس المباغت على إسرائيل.

وفي 10 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بدوره بتقديم الدعم للعمليات التي نفذتها حماس في إسرائيل دون تقديم أي دليل مادي.

من جهتها، دعت روسيا إلى وقف سريع للمعارك دون تحميل أي طرف مسؤولية اندلاعها. وتحافظ روسيا من جهتها على اتصال مباشر مع حركة حماس. ويؤكد عدة مسؤولين في الحركة الفلسطينية أنهم زاروا موسكو من بينهم إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة الذي اجتمع بوزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في أيلول/سبتمبر 2022.

صور تم استخدامها في تقرير تلفزيوني مضلل لنشر اعتقاد بأن أوكرانيا قدمت دعما لحماس

تم نشر صور هذه الأسلحة في تقرير تلفزيوني مضلل زعم أنه نشر موقع بيلنغكات للتحقيقات الاستقصائية وقناة بي بي ي البريطانية. ويؤكد هذا الريبورتاج المفبرك بأن الحكومة الأوكرانية قدمت أسلحة لحركة حماس.

fake%20bbc "أسلحة أرسلتها أوكرانيا إلى حركة حماس".. أخبار كاذبة ينشرها موالون لروسيا على وسائل التواصل الاجتماعي
صورة مثبتة من الشاشة لتقرير تلفزيوني مضلل نشر على قنوات في تطبيق تلغرام موالية لروسيا في 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2023. © صورة مراقبون.

ويظهر مقطع الفيديو الذي نشر على الإنترنت يوم الثلاثاء 10 تشرين الأول/أكتوبر شعار قناة بي بي سي ويتبنى نوع خط مشابه لذلك الذي تستخدمه القناة البريطانية. ويؤكد النص الموضوع فوق الصور باللغة الإنكليزية بشأن صور للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني وصور أسلحة زعم أنها مقدمة من أوكرانيا مؤكدا أن فولوديمير زيلينسكي قدم “معظم الأسلحة المستخدمة من حماس” لمهاجمة إسرائيل. وقيل إن الحركة الإسلامية اشترت أسلحة من الحكومة الأوكرانية بفضل “تفشي الفساد بين ممثلين لوزارة الدفاع الأوكرانية” وفق تأكيد النص.

إلا أن مقطع الفيديو غير موجود على موقع قناة بي بي سي البريطانية وموقع وسيلة الإعلام بيلينغكات.

ويبدو أن مقطع الفيديو نشر في البداية على قناة Tamir Shakaliev، وهو مؤثر أوكراني عبر وسائل التواصل الاجتماعي من الموالي لروسيا، والذي نشر مؤخرا صور مضللة مثبتة من الشاشة قيل إنها من وسائل إعلام فرنسية وذلك بنية تشويه اللاجئين الأوكرانيين.

زد على ذلك أن مقطع الفيديو يستخدم كلمة “إرهابي” في وصفه لمقاتلي حركة حماس. إلا أن قناة بي بي سي صرحت بأنها لا تستخدم هذه العبارة في تغطيتها للنزاع في الشرق الأوسط.



Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *