الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة

الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة


تواصل إسرائيل استعداداتها لتنفيذ اجتياح بري في غزة بعد أن مددت المهلة التي منحتها للفلسطينيين لإخلاء المنطقة. فيما أكد الجيش الإسرائيلي أنه ينتظر “قرارا سياسيا” بشأن توقيت الهجوم الكبير على القطاع. هذا، وأكدت إسرائيل استئناف إمداد جنوب قطاع غزة بالمياه. فيما حذّر الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية من أن اجتياحا بريا إسرائيليا لقطاع غزة “قد يفضي إلى إبادة جماعية غير مسبوقة”. من جانبها، أكدت الأمم المتحدة أن الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة كشفت عن “كارثة إنسانية غير مسبوقة”. في حين أكد الجيش الإسرائيلي أن حماس تحتجز 155 رهينة، وأنه تواصل مع عائلاتهم لإبلاغها بذلك. 

  • 23:00 محمود عباس: سياسات وأفعال حماس لا تمثل الفلسطينيين

نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية قول رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن “سياسات وأفعال حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني”. كما وصف في اتصال هاتفي مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو منظمة التحرير الفلسطينية بأنها “الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني”.

هذا، ودعا رئيس السلطة الفلسطينية إلى إطلاق سراح المدنيين والأسرى والمعتقلين من الجانبين.

 

  • 22:45 غوتيريس يناشد إسرائيل إتاحة وصول المساعدات وعمال الإغاثة إلى غزة 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس حركة حماس إلى إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم دون أي شروط، كما حث إسرائيل على السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الفلسطيني على وجه السرعة ودون أي عراقيل.

وأضاف غوتيريس في بيان أن هذين الأمرين “يجب ألا يصبحا ورقة مساومة ويجب تنفيذها لأن هذا هو الشيء الصحيح فعله”.

 

  • 22:30 مسؤولون أمريكيون: الحرب في الشرق الأوسط قد تتصاعد إلى صراع أكبر

حذر مسؤولون أمريكيون كبار من احتمال تصاعد الصراع بين إسرائيل وحركة حماس واتساع نطاقه إلى أنحاء الشرق الأوسط، وقالوا إنهم قلقون من احتمال مهاجمة جماعة حزب الله اللبنانية شمال إسرائيل أو احتمال اشتراك إيران.

وردد هذه التعليقات جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، وقال لشبكة فوكس نيوز إن البيت الأبيض قلق إزاء “احتمال تصاعد الصراع أو اتساع نطاقه”.

 

  • 22:15 زيلينسكي: أوكرانيا تعمل على إجلاء مواطنيها من غزة وإسرائيل

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم إن بلاده تعمل على إجلاء نحو 260 من مواطنيها من غزة ونقل أوكرانيين آخرين جوا من إسرائيل.

ومن جانبها قالت سفارة أوكرانيا في إسرائيل على وسائل التواصل الاجتماعي السبت إنه تسنى إجلاء 207 مواطنين أوكرانيين، بينهم 63 طفلا، من تل أبيب إلى رومانيا أمس، وإن رحلة أخرى ستقل 155 شخصا إلى رومانيا الأحد.

 

  • 22:00 الآلاف يتظاهرون في مدريد تضامنا مع الفلسطينيين وتنديدا بالرد الإسرائيلي

خرج آلاف الأشخاص للتظاهر في شوارع مدريد تضامنا مع الفلسطينيين ومندّدين برد إسرائيل على هجوم حماس، وذلك في تجمّع هو الأكبر من نوعه في إسبانيا في نهاية الأسبوع.

وتلبية لدعوات وجّهت تحت شعارات “مدريد مع فلسطين” و”ضد الاستعمار الإسرائيلي”، سار المتظاهرون وسط العاصمة الإسبانية، ووضع العديد منهم الكوفية ورددوا شعارات مثل “عاش نضال الشعب الفلسطيني!” كما ندد البعض بـ”الإبادة الجماعية” و”الإبادة” وهتفوا “إسرائيل قاتلة!”.

 

  •  21:30 باريس تقدم “معلومات استخبارية” لإسرائيل

 

قال وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو في مقابلة مع مجموعة “إيبرا” الصحافية نُشرت مساء الأحد، إن فرنسا تقدم “معلومات استخبارية” لإسرائيل.

 وقال الوزير الفرنسي: “المعلومات الاستخبارية المقدمة تأتي في إطار الشراكة المعتادة بين بلدينا”. مضيفا “لدينا خبرة طويلة في مكافحة الإرهاب مع الأسف، ولدى استخباراتنا وسائل وأجهزة استشعار فعالة بشكل خاص”، بدون ذكر مزيد من التفاصيل. 

 هذا، وكانت باريس قد أكدت السبت أنه لم يطلب منها تقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل، وأن المشاركة في العمليات العسكرية “غير واردة” بالنسبة لها. 

 

  • 21:15 مادورو يقول إنه سيرسل 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى غزة

قال رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو إنه تحدث إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن الوضع في غزة وإنه سيرسل 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

 

  • 21:10 استئناف العمليات في مطار حلب بسوريا الإثنين بعد غارة جوية إسرائيلية

قالت وزارة النقل السورية إن مطار حلب سيستأنف عملياته صباح الإثنين بعد أن أدت غارة جوية إسرائيلية إلى خروجه عن الخدمة.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن الوزارة قولها الأحد “استئناف حركة الملاحة الجوية عبر مطار حلب الدولي اعتبارا من يوم غد الإثنين الثامنة صباحا بعد إصلاح أضرار العدوان الإسرائيلي الذي استهدفه ليل أمس”.

 

  • 21:00 الجزائر تأخذ على عاتقها استضافة مباريات المنتخب الفلسطيني المقبلة

قالت الجزائر إنها ستأخذ على عاتقها استضافة والتكفل بمصاريف المباريات المقبلة للمنتخب الفلسطيني، سواء  الودية أو الرسمية، أولها في 21 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ضد أستراليا في التصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027، وفق ما أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم.

ويأتي هذا القرار تلبية للطلب الذي تقدم به رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب بهذا الخصوص إلى السلطات الجزائرية.

 

  • 20:55 إيران لإسرائيل: لا تهاجمونا ولن نشتبك معكم

قالت بعثة إيران في الأمم المتحدة إن القوات المسلحة الإيرانية لن تشتبك مع إسرائيل شريطة ألا “تغامر بمهاجمة إيران ومصالحها ومواطنيها”.

 

  • 20:45 الخارجية الأمريكية: الدول العربية لا تريد اتساع رقعة الصراع 

يعود وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل الإثنين لبحث “سبل المضي قدما” بعد جولة مكوكية لأيام بين الدول العربية التي قال إنها تشارك الولايات المتحدة في تصميمها على ضمان عدم اتساع رقعة الصراع الإسرائيلي مع حركة حماس.

وقال بلينكن للصحافيين بينما يستعد لمغادرة القاهرة “رأيت تصميما في كل دولة زرتها على ضمان عدم امتداد هذا (الصراع) إلى أماكن أخرى… إنهم يستخدمون نفوذهم وعلاقاتهم الخاصة لمحاولة التأكد من عدم حدوث ذلك”.

 

  • 20:30 كندا تؤكد ارتفاع عدد قتلى إلى خمسة أشخاص

قال مسؤول بوزارة الخارجية الكندية إن عدد الكنديين الذين قتلوا في الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل مطلع الأسبوع الماضي ارتفع إلى خمسة، بينما لا يزال ثلاثة في عداد المفقودين.

ولم يكشف المسؤول عن الاسم أو أي تفاصيل عن الوفاة الخامسة المؤكدة.

وكانت السبت، قد أكدت عائلة شير جورجي البالغة من العمر 22 عاما والتي فُقدت بعد أن هاجمت حماس مهرجانا للموسيقى بالقرب من تجمع رعيم السكني يوم السبت الماضي، وفاتها على إنستاغرام. وكانت القتيلة الكندية-الإسرائيلية الرابعة في الهجمات.

 

  • 20:15 وزيرة الخارجية:  فرنسا ستواصل “جهودها لتجنّب اشتعال” منطقة الشرق الأوسط

شددت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الأحد على أنّ فرنسا ستواصل “جهودها لتجنّب اشتعال” منطقة الشرق الأوسط حيث تحتدم الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية. 

 وقالت خلال تصريح صحافي عقب زيارتها إلى إسرائيل “الوضع صعب ومقلق وخطير”، داعية جميع القادة إلى التحلي بالمسؤولية. إلى ذلك، أعلنت كولونا أن حصيلة الفرنسيين الذين قتلوا في “الهجمات الإرهابية” ارتفعت إلى 19 قتيلا أي بزيادة شخصين عمّا كانت عليه أمس، و13 مفقودا. 

 

  • 20:00 الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة

أكد الجيش الإسرائيلي أن حماس تحتجز 155 رهينة منذ هجومها المباغت على إسرائيل، وأنه تواصل مع عائلاتهم لإبلاغها بذلك، في تحديث لحصيلة أعلنها صباحا أفادت بوجود 126 رهينة لدى الحركة التي تسيطر على قطاع غزة.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري في مؤتمر “نبذل جهودا هائلة لتحرير الرهائن” مؤكدا أنه تم التواصل مع عائلات “155 رهينة”.

 

  • 19:49 إيران تحذر إسرائيل من تصعيد الحرب إذا لم توقف اعتداءاتها 

 ذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية أن إيران حذرت إسرائيل من التصعيد إذا لم توقف الاعتداءات على الفلسطينيين، وقال وزير خارجيتها إن الأطراف الأخرى في المنطقة جاهزة للتحرك إذا لم يتوقف العدوان.

ونقلت الوكالة عن الوزير حسين أمير عبد اللهيان قوله “إذا لم تتوقف الاعتداءات الصهيونية فأيدي جميع الأطراف في المنطقة على الزناد”.

 

  • 19:40 ماكرون يحذر رئيس إيران في اتصال هاتفي من أي تصعيد 

أفادت الرئاسة الفرنسية أن الرئس إيمانويل ماكرون حذّر نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي في اتصال هاتفي من أي تصعيد أو توسيع لرقعة الصراع ليشمل لبنان على وجه الخصوص. كما “ذكّر” الرئيس الفرنسي “بضرورة أن يدين الجميع بشكل صريح هجمات حماس الإرهابية في إسرائيل وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وكذلك القضاء على الجماعات الإرهابية التي ضربت سكانها”.

 

  • 19:35: متحدث عسكري إسرائيلي: أكثر من 600 ألف شخص من سكان غزة توجهوا جنوبا

قال متحدث عسكري إسرائيلي إن أكثر من 600 ألف شخص من سكان غزة توجهوا جنوب القطاع وإن عمليات الإخلاء لا زالت مستمرة. مضيفا أنه تم اعتقال أكثر من 200 من أعضاء حماس في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

  • 19:30 وزيرة الخارجية: عدد القتلى الفرنسيين في هجمات حماس يرتفع إلى 19

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إن عدد القتلى الفرنسيين في هجمات حماس على إسرائيل ارتفع إلى 19. وأضافت خلال زيارة لتل أبيب أن 13 آخرين لا يزالون في عداد المفقودين.

 

  • 19:10 الدفاع المدني الفلسطيني: أكثر من 1000 شخص مفقودون تحت أنقاض المباني 

أفاد فريق الدفاع المدني الفلسطيني بأن أكثر من 1000 شخص مفقودون تحت أنقاض المباني التي دمرها القصف الجوي الإسرائيلي في غزة. وأضاف في بيان “تم إخراج العديد من الأحياء من تحت الأنقاض بعد مرور 24 ساعة على وقوع القصف”.

 

  • 19:00 الأمم المتحدة تؤكد أن غزة تشهد “كارثة إنسانية غير مسبوقة”

​​​​​أوردت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) أن الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة كشفت عن “كارثة إنسانية غير مسبوقة”. 

 وقال المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني لصحافيين “لم يُسمح بدخول قطرة ماء واحدة، ولا حبة قمح واحدة، ولا لتر من الوقود إلى قطاع غزة خلال الأيام الثمانية الماضية”. وأشار إلى أن هذه الغارات كشفت عن “كارثة إنسانية غير مسبوقة” في القطاع الساحلي. 

 

  • 18:45 وزارة الصحة في غزة: مقتل 2670 فلسطينيا وإصابة 9600 في الهجمات الإسرائيلية 

 

في حصيلة محدثة وفي بيان مقتضب، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحركة حماس في قطاع غزة  ارتفاع عدد القتلى  ليبلغ 2670 شخصا وإصابة 9600 آخرين في القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

  • 18:30 مقر اليونيفيل يصاب بصاروخ والصراع العسكري مستمر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

أفادت قوة الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) أن مقرها العام في الناقورة أصيب بصاروخ، تعمل على التحقق من مصدره، فيما سجل تبادل لإطلاق النار خلال ساعات النهار بين حزب الله وإسرائيل.

وقالت في بيان “هذا اليوم شهد تبادلا مكثفا لإطلاق النار في عدة مناطق على طول الخط الأزرق بين الأراضي اللبنانية وإسرائيل”، مضيفة “كان هناك سقوط قذائف على جانبي الخط الأزرق، وأصيب مقرّنا العام في الناقورة بصاروخ، ونعمل على التحقق من مصدره”، من دون تسجيل خسائر.

 

  • 18:15 بايدن: واشنطن تعمل على وصول الإمدادات الإنسانية إلى المدنيين في غزة

كتب الرئيس الأمريكي جو بايدن في منشور على منصة إكس أنه تحدث إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بخصوص المساعدات الإنسانية لغزة. وقال بايدن إنه أبلغ عباس بأنه يعمل مع الشركاء في المنطقة لضمان وصول الإمدادات الإنسانية إلى المدنيين في غزة، ويعمل أيضا من أجل منع اتساع رقعة الصراع.


  • 18:00 بلينكن: واثق من أن المساعدات ستعبر من مصر إلى غزة

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه واثق من أن المساعدات الإنسانية ستعبر من مصر إلى غزة التي تتعرض لقصف بلا هوادة من إسرائيل، وهو الشرط الذي وضعته القاهرة لإتاحة خروج الرعايا الأميركيين من القطاع عبر معبر رفح.

وقال بلينكن إن معبر “رفح سيفتح”، وهو الممر الوحيد الذي لا تسيطر عليه اسرائيل بين قطاع غزة والعالم الخارجي. وأضاف “إننا نضع مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل آلية لإيصال المساعدات لمن يحتاجون إليها”، فيما أولى قوافل المساعدات تنتنظر في سيناء فتح المعبر.

 

  • 17:45 وزيرة الخارجية الفرنسية تزور مستشفى عسقلان 

قامت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين بزيارة إلى مستشفى عسقلان الذي يبعد نحو 15 كيلومترا من قطاع غزّة للقاء بعض الجرحى منذ العملية التي شنتها حركة حماس.

 وقالت كولونا “أردت زيارة المستشفى (…) لأنها طريقة للتعبير عن تضامن فرنسا مع إسرائيل التي تعرّضت لهجوم إرهابي وحشي وطريقة أيضا للقول إن فرنسا تشارك الشعب الإسرائيلي حزنه لأنها تعرف طعم الإرهاب”، مذكّرة بأن الهجمات خلّفت 17 ضحية فرنسية وفق حصيلة أولية.


© فرانس24

 

  • 17:30 الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي يحذران من “إبادة جماعية” إذا اجتاحت إسرائيل غزة

حذّر الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية من أن اجتياحا بريا إسرائيليا لقطاع غزة “قد يفضي إلى إبادة جماعية غير مسبوقة”.

وطالب بيان مشترك صدر عقب اجتماع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي “بوقف فوري للأعمال العسكرية في غزة”. وحذر من أن “عملية برية إسرائيلية في غزة ستنطوي دون شك على عدد كبير من الضحابا المدنيين، بما في ذلك نساء وأطفال، الأمر الذي قد يفضي إلى إبادة جماعية غير مسبوقة”.

  • 17:15 إسرائيل “لا تريد تصعيدا” على الجبهة الشمالية مع لبنان

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الأحد إن بلاده “لا تريد تصعيدا” على حدودها الشمالية مع لبنان حيث ترتفع حدة التوتر ومعها المخاوف من توسع نطاق الحرب. 

NW283776-O-01-20231015 الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة

وصرّح غالانت في مقطع فيديو نشره مكتبه أثناء زيارته للقوات الإسرائيلية في جنوب البلاد قائلا “ليس لدينا مصلحة في حرب في الشمال ولا نريد تصعيد الوضع”. وأضاف: “إذا اختار حزب الله طريق الحرب فسوف يدفع ثمنا باهظا جدا … وسوف نحترم خياره بضبط النفس ونبقي الأمور على ما هي عليه”. 

 

  • 17:00 آلاف المتظاهرين يشاركون في مسيرة بأمستردام تأييدا للفلسطينيين

تظاهر الآلاف في شوارع العاصمة الهولندية أمستردام تأييدا للفلسطينيين، في وقت تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذ اجتياح برّي لغزة.

 ورفع المتظاهرون في ساحة أمستردام الرئيسية الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بـ”تحرير فلسطين” و”وقف الحرب” و”وقف الهجوم على غزة”، وفق مراسلي وكالة الأنباء الفرنسية.

هذا، وحلّقت ثلاث طائرات فوق المكان حاملة لافتات كتب عليها “أحبّوا الحمّص، لا حماس” و”اصنعوا الفلافل، لا الحرب” و”شالوم، سلام”.

هذا، وخرجت مسيرات مشابهة نهاية الأسبوع في عواصم غربية رئيسية بينها واشنطن ولندن وجنيف.

 

  • 16:50 غزة: ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي إلى 2450 شخصا

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحركة حماس في قطاع غزة بارتفاع حصيلة القتلى جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 2450 شخصا. 

 وفي بيان مقتضب، قالت الوزارة “استشهاد 2450 مواطنا وإصابة 9200 آخرين بجروح مختلفة”. 

هذا، وردا على هجوم حماس المباغت على بلداتها الحدودية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تواصل إسرائيل قصفها المكثف على قطاع غزة إضافة إلى إحكام الحصار عليه وقطع إمدادات المياه والكهرباء والوقود. 

 

  • 16:30 البيت الأبيض يؤكد معاودة تزويد جنوب قطاع غزة بالمياه

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جايك ساليفان إن مسؤولين إسرائيليين أبلغوه بمعاودة تزويد جنوب قطاع غزة بالمياه. وصرح ساليفان لشبكة “سي إن إن” قائلا، “لقد كنت على اتصال بنظرائي الإسرائيليين الذين أخبروني في الساعة الماضية، أنهم عاودوا تزويد جنوب قطاع غزة بالمياه”.

ومن جانبه، قال وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن قرار استئناف تشغيل المياه في مناطق معينة في جنوب غزة جاء باتفاق نتانياهو وبايدن ويتماشى مع سياسة إسرائيل في القطاع.

 

  • 16:15 الجناح العسكري لحماس: إطلاق 20 صاروخا من لبنان على مستوطنتين

 أوردت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس،  أنها أطلقت 20 صاروخا من لبنان على مستوطنتين إسرائيليتين. وقالت إن القصف استهدف مستوطنتي “شلومي ونهاريا ومحيطهما شمال فلسطين المحتلة”.

وأوضحت جماعة حزب الله اللبنانية في بيان آخر أنها استهدفت ثكنة حانيتا الإسرائيلية بصواريخ موجهة “ردا على قتل وجرح” صحفيين جنوب لبنان، مضيفة أن الهجوم أدى إلى “سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف جيش العدو”.

 

  • 16:00 معظم بورصات الخليج في تراجع وسط مخاوف من تصاعد الصراع 

تراجعت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج وسط مخاوف من تصاعد الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي في وقت سابق اليوم إنه سيواصل السماح لسكان غزة بالتوجه إلى جنوب القطاع قبل هجوم بري متوقع لقواته ردا على هجمات غير مسبوقة شنتها حماس قبل ثمانية أيام.

  • 15:50 الرئيس المصري السيسي: رد فعل إسرائيل يتجاوز حق الدفاع عن النفس

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة إن رد فعل إسرائيل يتجاوز حق الدفاع عن النفس ويصل إلى حد العقاب الجماعي.

وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون المصري أنه يرفض استهداف أي مدنيين في الصراع المستمر.

 

  • 15:45 بكين تؤكد لطهران دعمها “القضية العادلة” للفلسطينيين  

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الإيراني دعم بكين “للقضية العادلة للشعب الفلسطيني المتمثلة في حماية حقوقه الوطنية”، في وقت تتبنى بكين موقفا واضحا بشكل متزايد من النزاع بين إسرائيل وحماس.

 هذا، وقال وانغ في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان وفق نص المحادثة الرسمي الذي نشرته الصين إن “السبب الأساسي.. لوضع فلسطين وإسرائيل (القائم) هو أنه تمّ حرمان الشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولة منذ مدة طويلة”.

 وأردف الوزير “هذا الظلم التاريخي يجب أن ينتهي بأسرع وقت ممكن”، موضحا أن الصين “ستواصل الوقوف إلى جانب السلام ودعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني المتمثلة بحماية حقوقه الوطنية”.

 

  • 15:30 إجلاء سكان سديروت في جنوب إسرائيل تحسبا لإطلاق الصواريخ من غزة

تهيأت ثلاث حافلات تحمل كلّ منها حوالي خمسين راكبا للانطلاق من أمام مدرسة وسط سديروت، بعدما دعت السلطات بإصرار  السكان إلى الرحيل من المدينة الواقعة في جنوب إسرائيل والتي كانت من أهداف هجوم حركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

صفارات الإنذار تدوي من جديد في إسرائيل

AR_20231015_170818_171014_CS الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة

وتسلك الحافلات الطريق على وقع الإنذارات المتواصلة من إطلاق قذائف من قطاع غزة المحاذي، متوجهة إلى فنادق القدس وتل أبيب وإيلات على ضفاف البحر الأحمر عند أقصى جنوب إسرائيل.

 

  • 15:10 مصر تدعو إلى قمة إقليمية ودولية حول “القضية الفلسطينية”

دعت مصر إلى عقد قمة إقليمية ودولية حول “القضية الفلسطينية” مؤكدة من جديد “رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار”، وفق بيان نشرته الرئاسة المصرية.

ما الموقف المصري من الحرب في غزة ومن الغرب؟

AR_20231015_171809_172547_CS الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة

وصدرت هذه الدعوة في ختام اجتماع عقده مجلس الأمن القومي المصري برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي قبيل وصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة.

  • 15:00 واشنطن تخشى “تصعيدا” إضافيا بين إسرائيل وحماس واحتمال “تدخل إيراني” 

قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض إن الولايات المتحدة تخشى أن يشهد النزاع بين إسرائيل وحركة حماس “تصعيدا” إضافيا، مبديا أيضا خشية من “تدخل إيراني” محتمل.

وصرح جايك ساليفان في مقابلة مع شبكة سي بي إس قائلا “لا يمكننا أن نستبعد فرضية أن تتخذ إيران قرارا بالتدخل مباشرة بشكل أو بآخر، وعلينا أن نستعد لأي احتمال”.

واشنطن تراقب الوضع وإسرائيل لا تريد حربا على الجبهة الشمالية

AR_20231015_170727_170804_CS الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة

  • 14:45: إيران: “لا أحد يمكنه ضمان السيطرة على الوضع” إذا غزت إسرائيل غزة

نبهت إيران على لسان وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان من الدوحة إلى أن “لا أحد” يمكنه “ضمان السيطرة على الوضع” إذا شنت إسرائيل هجوما بريا على قطاع غزة.

هذا، ويزور الوزير الإيراني قطر في إطار جولة إقليمية شملت أيضا العراق ولبنان وسوريا.

 وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني استقبل عبد اللهيان وبحث معه “تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية”.

 

  • 14:30 الجيش الإسرائيلي: الهجوم البري على غزة سيأتي عقب “قرار سياسي”

قال متحدثان باسم الجيش الإسرائيلي إن الجيش ينتظر “قرارا سياسيا” بشأن توقيت الهجوم البري الكبير على قطاع غزة، بينما يحاول آلاف من سكان شمال القطاع الفرار.

ووتمهيدا لهجوم بري، كان الجيش قد دعا الجمعة المدنيين في شمال القطاع – أي 1,1 مليون من 2,4 مليون نسمة هو عدد سكان القطاع – إلى الانتقال نحو الجنوب، وحثهم السبت على عدم الإبطاء.

هذا، وقال المتحدثان ريتشارد هيشت ودانيال هاغاري  في إحاطتين صحافيتين إن “القرار السياسي” هو الذي سيحدد توقيت أي إجراء عسكري.

 

  • 14:15 قرابة المليون نازح في قطاع غزة في أول أسبوع  من التصعيد مع إسرائيل 

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن نحو مليون شخص نزحوا في قطاع غزة خلال الأسبوع الأول من التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس.

وأكدت مديرة التواصل في الوكالة جولييت توما لوكالة الأنباء الفرنسية أن “ما يقدر بنحو مليون شخص نزحوا في الأيام السبعة الأولى” من التصعيد الدامي بين الجانبين. 

 

  • 13:37 الأمم المتحدة ترصد “نزوحا جماعيا” باتجاه جنوب غزة

قالت الأمم المتحدة إن الأمر الذي أصدرته إسرائيل بإخلاء شمال قطاع غزة سبب “نزوحا جماعيا” باتجاه جنوب القطاع الفلسطيني. ومنذ الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، تقصف الدولة العبرية قطاع غزة المحاصر بلا هوادة. وطلبت من سكان غزة الذين يعيشون في شمال القطاع، حوالى 1,1 مليون شخص من عدد السكان الإجمالي البالغ 2,4 مليون نسمة، الفرار إلى الجنوب في أسرع وقت.

 

1280x1920-f24-watch-live_ar الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة
شاهدوا البث المباشر لفرانس 24 © FMM

 

  • 13:15 مصر تكثف الاتصالات لإيصال المساعدات لغزة وترفض “محاولات تصفية القضية الفلسطينية”

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان الأحد إن القاهرة تكثف الاتصالات مع المنظمات الدولية الإغاثية والإقليمية من أجل إيصال المساعدات المطلوبة لغزة. وأضافت أن أمن مصر القومي خط أحمر ولا تهاون في حمايته، وشددت على رفض مصر واستهجانها لسياسة تهجير الفلسطينيين أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار. وعرضت مصر توجيه الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

 

  • 13:07 الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في منطقة تل أبيب محذرة من احتمال اقتراب صواريخ

 

  • 12:40 ولي العهد السعودي يؤكد سعي المملكة لمنع تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

ذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم الأحد أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال إن المملكة تعمل جاهدة لمنع تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، وذلك في تصريحات أدلى بها بعد لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الرياض.

وأضافت الوكالة أن ولي العهد أكد على “ضرورة العمل لبحث سبل وقف العمليات العسكرية التي راح ضحيتها الأبرياء، مؤكدا سعي المملكة لتكثيف التواصل والعمل على التهدئة ووقف التصعيد القائم واحترام القانون الدولي الإنساني بما في ذلك رفع الحصار عن غزة”. وجاء اجتماع بلينكن مع ولي العهد في وقت تقترب فيه المنطقة من شفا الانزلاق في تصعيد أكبر للصراع في ظل الاستعداد لاجتياح بري وشيك للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون نسمة.

 

حراك دبلوماسي مكثف.. هل يوقف عجلة الحرب؟

AR_20231015_112238_112418_CS الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة

  •  12:15 البابا فرنسيس يدعو إلى فتح ممرات إنسانية لمساعدة المحاصرين في غزة

دعا البابا فرنسيس إلى فتح ممرات إنسانية لمساعدة المحاصرين في قطاع غزة‭ ‬وجدد مناشدته للإفراج عن المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس). وقال في موعظته الأسبوعية للحشود في ساحة القديس بطرس: “أرجو بشدة ألا يصبح الأطفال والمرضى والمسنون والنساء وجميع المدنيين ضحايا للصراع”.

اقرأ أيضاعشرات الشاحنات التي تنقل مساعدات إلى قطاع غزة تنتظر عند معبر رفح الحدودي مع مصر

 

  • 11:10  الجيش الإسرائيلي يقول إن 279 على الأقل من جنوده قتلوا منذ 7 أكتوبر وعدد المحتجزين المؤكد في غزة 126

 

  • 11:00 إسرائيل تقول إنها تقصف مناطق لبنانية ردا على إطلاق صواريخ مضادة للدبابات

أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد أنه يقصف مناطق لبنانية حدودية بعد إطلاق صواريخ مضادة للدبابات.

وقال الجيش في بيان “في أعقاب إطلاق صاروخ مضاد للدبابات في منطقة شتولا، رد الجيش الإسرائيلي على مصدر النيران بنيران المدفعية”.

 وأضاف البيان “تم إطلاق المزيد من الصواريخ المضادة للدبابات باتجاه موقع عسكري للجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية. وردا على ذلك، يقوم الجيش الإسرائيلي حاليا بقصف الأراضي اللبنانية”.

توتر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية

AR_20231015_080959_081154_CS الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة

  • 10:27 الجيش الإسرائيلي يقول إنه سيواصل السماح لسكان غزة بالنزوح جنوبا

قال الجيش الإسرائيلي الأحد إنه سيواصل السماح للمدنيين الفلسطينيين الفارين من القتال في قطاع غزة بالنزوح جنوبا داخل القطاع، مضيفا أن مئات الآلاف استجابوا بالفعل لأمر الإخلاء الإسرائيلي.

الجيش الإسرائيلي يحذرا لفلسطينيين الرافضين لإخلاء شمال غزة

capture-1198651339652b9fc4aaec13.08404322 الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة
النزوح من غزة © فرانس24

  • 10:23 إسرائيل تحظر تواجد المدنيين داخل نطاق 4 كيلومترات من الحدود مع لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي منطقة تقع في نطاق أربعة كيلومترات من الحدود اللبنانية منطقة محظورة على المدنيين اليوم الأحد وقال إنه يعطل عمدا خدمات نظام تحديد المواقع بالمنطقة وعلى الجبهة الجنوبية مع غزة في إطار عملياته. وقال كبير المتحدثين العسكريين الأميرال دانيال هاجاري على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، تويتر سابقا، إن تعطيل خدمات نظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس) يمكن أن يؤثر على عمل التطبيق.

 

  • 9:40 أمريكا تعرض على مواطنيها في إسرائيل الإجلاء بحرا غدا الإثنين

قال متحدث باسم السفارة الأمريكية في إسرائيل الأحد إن الولايات المتحدة تعرض على الأمريكيين المقيمين في إسرائيل وأقاربهم الإجلاء بحرا من مدينة حيفا إلى قبرص غدا الإثنين.

هل قررت إسرائيل تأجيل اجتياحها البري لغزة؟

AR_20231015_100517_101035_CS الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة

  • 9:02 مسعفون إسرائيليون: مقتل شخص وإصابة 3 في هجوم صاروخي تبناه حزب الله على قرية إسرائيلية 

أعلن إسرائيليون الأحد مقتل شخص وإصابة 3 في هجوم على قرية إسرائيلية قريبة من لبنان. ويأتي ذلك بعد أن أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن صاروخا مضادا للمدرعات أطلق من داخل لبنان على قرية حدودية إسرائيلية وتسبب في سقوط أربعة إصابات على الأقل.

في المقابل،  قالت قناة المنارالتلفزيونية التابعة لجماعة حزب الله اللبنانية اليوم الأحد إن صاروخا أطلق من جنوب لبنان استهدف القرية الحدودية. وأضافت القناة عبر حسابها على تطبيق تلغرام إن صاروخا موجها استخدم في الهجوم.

وشتولا تجمع زراعي متاخم للحدود وتقع في الجهة المقابلة لبلدة عيتا الشعب اللبنانية.

  • 8:20 مشاركة الآلاف في مسيرات مؤيدة للفلسطينيين في أستراليا

شارك الآلاف في مسيرات مؤيدة للفلسطينيين الأحد في عواصم ولايات أستراليا رغم تهديدات الشرطة بكبحهم في ظل توترات بعد التوغل المباغت لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) داخل إسرائيل قبل ثمانية أيام.

وكانت إحدى أكبر المسيرات في سيدني عاصمة نيو ساوث ويلز، أكثر الولايات سكانا، حيث قالت جماعة العمل الفلسطيني التي نظمت الاحتجاج إن نحو 5000 شاركوا فيه.

 

  • 8:00 بلينكن يصف اجتماعه مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بأنه كان “مثمرا للغاية”

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد إن اجتماعه في الرياض مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان “مثمرا للغاية”.

جاء ذلك في إجابة من بلينكن على سؤال من مراسل رويترز لدى عودته للفندق الذي يستضيف الوفد الأمريكي في الرياض. وقال مسؤول أمريكي إن اجتماعه مع ولي العهد استمر ما يقل قليلا عن الساعة.

  • 7:53 وزير الاتصالات الإسرائيلي يسعى لإغلاق مكتب قناة الجزيرة ويتهمها بالتحريض

قال وزير الاتصالات الإسرائيلي الأحد إنه يسعى للحصول على موافقة مجلس الوزراء على مقترح بإغلاق مكتب قناة الجزيرة، واتهم القناة الإخبارية القطرية بالتحريض المؤيد لحركة حماس وتعريض الجنود الإسرائيليين لخطر هجمات محتملة من غزة.

  • 7:13 مقتل 2329 فلسطينيا في غزة وإصابة 9714 منذ بدء التصعيد 

ارتفع عدد القتلى في الضربات الإسرائيلية في قطاع غزة إلى 2329 شخصا، وفق أحدث حصيلة صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحركة حماس الأحد.

وبحسب الوزارة، أصيب 9042 شخصا أيضا في الضربات الجوية التي نفذتها إسرائيل ردا على الهجوم الذي شنته حماس عليها في 07 تشرين الأول/أكتوبر. وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل أكثر من 700 طفل في غزة مذاك.

توغل إسرائيلي وشيك في غزة

capture-309448570652ba27131a610.79042570 الجيش الإسرائيلي يؤكد احتجاز حماس لـ155 رهينة
دبابة إسرائيلية © فرانس24

  • 7:08 مسؤول إسرائيلي يتهم إيران بمحاولة نشر أسلحة في سوريا أو عبرها

اتهم مسؤول إسرائيلي كبير إيران اليوم الأحد بمحاولة فتح جبهة حرب ثانية بنشر أسلحة في سوريا أو عبرها في الوقت الذي تصعد فيه إسرائيل هجوما مضادا في قطاع غزة. وردا على منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي يطرح مثل هذا السيناريو، قال جوشوا زاركا رئيس إدارة الشؤون الاستراتيجية في وزارة الخارجية الإسرائيلية “إنهم (الإيرانيون) يفعلون ذلك”.

 

  • 7:05 وزير الخارجية الصيني يقول إن إسرائيل تتصرف “خارج حدود الدفاع عن النفس”

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الأعمال الإسرائيلية في غزة بعد هجوم حماس “تتجاوز حدود الدفاع عن النفس”، وعلى الحكومة الإسرائيلية التوقف عن “العقاب الجماعي” لسكان غزة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الصينية الأحد أن وانغ قال لنظيره السعودي فيصل بن فرحان السبت، إن ما تفعله “اسرائيل يتجاوز حدود الدفاع عن النفس”، ويجب على قادتها التوقف عن “العقاب الجماعي لسكان غزة”. 

  • 6:54 وزير الخارجية الأمريكي يجتمع الأحد بولي العهد السعودي

قال مسؤول أمريكي إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيعقد اجتماعا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض اليوم الأحد، مع استعداد إسرائيل لبدء اجتياح بري لقطاع غزة.

  • 6:40 إيران تحذر من “عواقب بعيدة المدى” إذا لم يتم وقف إسرائيل

حذرت إيران السبت في منشور لبعثتها لدى الأمم المتحدة في نيويورك على موقع إكس من أن إذا لم يتم وقف جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي تنفذها إسرائيل على الفور، “فإن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة ويكون له عواقب بعيدة المدى”.

جاء منشور البعثة الإيرانية بعد أن ذكر موقع أكسيوس الإخباري أن طهران حذرت إسرائيل في رسالة عبر الأمم المتحدة من أنها ستضطر إلى الرد إذا شنت إسرائيل هجوما بريا على قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة حماس.

  • 6:35 البنتاغون: الولايات المتحدة ترسل حاملة طائرات ثانية إلى شرق المتوسط “لردع الأعمال العدائية ضد اسرائيل”

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن السبت أن إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط يأتي في إطار “ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود لتوسيع الحرب في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس” على الدولة العبرية. 

 وستنضم حاملة الطائرات “يو إس إس أيزنهاور” ومجموعة السفن الحربية التابعة لها إلى الحاملة “جيرالد فورد” التي سبق وأن تم نشرها في المنطقة في أعقاب هجوم حماس قبل أسبوع.

وقال أوستن في بيان إن نشر السفن الحربية يشير إلى “التزام واشنطن الحازم بأمن إسرائيل وتصميمنا على ردع أي دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب”.

  • 6:30 موفد صيني يزور الشرق الأوسط الأسبوع المقبل للدفع من أجل وقف إطلاق النار بين حماس واسرائيل

أعلنت وسائل إعلام صينية رسمية أن تشاي جون المبعوث الخاص للحكومة الصينية للشرق الأوسط من المقرر أن يزور المنطقة الأسبوع المقبل للدفع من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين حماس إسرائيل.

وقالت قناة “سي سي تي في” الصينية في تقرير مصوّر نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي الأحد، إن تشاي “سيزور الشرق الأوسط الأسبوع المقبل للتنسيق مع مختلف الأطراف من أجل وقف إطلاق النار وحماية المدنيين وانعاش الوضع وتعزيز محادثات السلام”.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز



Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *