عشرات القتلى في قصف إسرائيلي على مخيم للاجئين في غزة

عشرات القتلى في قصف إسرائيلي على مخيم للاجئين في غزة



أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة الثلاثاء أن عشرات الأشخاص لقوا مصرعم في غارة إسرائيلية استهدفت مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين في القطاع المحاصر. من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إن الغارة استهدفت قياديا في حركة حماس ضالعا في هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على إسرائيل. وحذرت قطر، التي تقوم بوساطة في الأزمة، من أن توسيع إسرائيل هجماتها في غزة لتشمل أهدافا مدنية “من شأنه أن يقوض جهود الوساطة وخفض التصعيد”، مؤكدة إدانتها لاستهداف المخيم.

نشرت في:

3 دقائق

قتل خمسون شخصا على الأقل الثلاثاء في غارة إسرائيلية على مخيم جباليا  للاجئين الفلسطينيين في غزة حسب وزارة الصحة في القطاع المحاصر. وذكر الجيش الإسرائيلي أنه نفذ ضربة استهدفت قياديا في حركة حماس ضالعا في هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على إسرائيل. في غضون ذلك، شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي رفضه لوقف إطلاق النار، بينما حذرت قطر من أن الهجمات على أهداف مدنية قد “تقوض” جهود الوساطة لخفض التصعيد وإطلاق سراح الرهائن.

وقالت الوزارة في بيان “50 شهيدا على الأقل ونحو 150 جريحا والعشرات تحت الأنقاض في مجزرة إسرائيلية بشعة استهدفت مجموعة كبيرة من المنازل بمخيم جباليا شمالي القطاع”.

وأشارت إلى أن “ما يزيد عن 20 منزلا تم تدميرها على رؤوس ساكنيها”.  

وأظهرت مقاطع فيديو لوكالة الأنباء الفرنسية التقطت من المستشفى الإندونيسي إلى حيث نقل الضحايا، ما لا يقل عن 47 جثة ملفوفة بأكفان بيضاء في باحته.

وقال أحد سكان المخيم ويدعى راغب عقل إنه سمع انفجارا “هز كل جباليا. كان زلزالا طمر المنازل تحت الأرض وأشلاء وشهداء ومصابين بأعداد ضخمة”.

وأضاف “لم أر مثل هذا، ما زال نقل الجثث أطفالا ونساء وكبارا بالسن” مستمرا.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إن الغارة استهدفت إبراهيم بياري، قائد كتيبة جباليا في حركة حماس، مؤكدا “جاءت عملية القضاء عليه في إطار ضربة واسعة النطاق ضد الإرهابيين والبنية التحتية الإرهابية التابعة لكتيبة جباليا والتي سيطرت على مبان مدنية في مدينة غزة”.

ومنذ مساء الجمعة، توسعت العمليات البرية وتكثفت الضربات الإسرائيلية في قطاع غزة.

 

  • 00:00 مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على تعيين سفير جديد في إسرائيل

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء على تعيين مرشح الرئيس جو بايدن، وزير الخزانة السابق جاك لو، ليكون السفير الأمريكي المقبل لدى إسرائيل رغم اعتراضات من الجمهوريين تتعلق بتعاملاته السابقة مع إيران.

وصوت مجلس الشيوخ لصالحه بأغلبية 53 صوتا مقابل 43، على أساس حزبي إلى حد بعيد، إذ دعم زملاء بايدن الديمقراطيون السفير الجديد بينما عارضه معظم الجمهوريين. وكان لو يحتاج فقط إلى أغلبية بسيطة في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو لينال التصديق.

وسعى الديمقراطيون إلى ملء المنصب الشاغر بالسفارة في إسرائيل بسرعة في أعقاب هجوم مسلحي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على إسرائيل من قطاع غزة.

وليس لواشنطن سفير لدى إسرائيل منذ تموز/ يوليو، عندما ترك توم نايدز منصبه. ورشح بايدن لو في أيلول/ سبتمبر الماضي.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *