السلطات الفرنسية تفتح تحقيقا في الإرهاب بعد حريق متعمد في كنيس يهودي

السلطات الفرنسية تفتح تحقيقا في الإرهاب بعد حريق متعمد في كنيس يهودي


فتحت السلطات الفرنسية، اليوم السبت، تحقيقا في الإرهاب بعد أن أدى حريق متعمد في معبد يهودي في بلدة بجنوب غرب البحر الأبيض المتوسط ​​إلى إصابة ضابط شرطة. وتقوم قوات الأمن بالبحث عن المشتبه به.

وقال مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب في بيان، إن سيارتين كانتا متوقفتين في مجمع معبد بيث ياكوف في منتجع لا غراند موت الساحلي بالقرب من مونبلييه، اشتعلتا النيران بعد الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي يوم السبت.

واكتشف رجال الإطفاء حرائق إضافية عند مدخلين للكنيس. وقال البيان إن ضابط شرطة كان يسير إلى الموقع أصيب بعد انفجار خزان غاز البروبان في إحدى المركبات.

وأضافت أن خمسة أشخاص كانوا في مجمع الكنيس وقت الهجوم، بمن فيهم الحاخام، لم يصابوا بأذى.

وذكر البيان أن النيابة العامة تحقق في الهجوم باعتباره محاولة اغتيال مرتبطة بجماعة إرهابية، وتدمير ممتلكات بوسائل خطيرة، وجريمة خططت لها جماعة إرهابية بقصد التسبب في ضرر.

وقال عمدة لا غراند موت، ستيفان روسينول، إن المحققين كانوا يراجعون مقاطع فيديو المراقبة في المدينة، وأنه تم رصد مشتبه به وحيد في موقع الهجوم.

وقال روسينول في مقابلة مع إذاعة فرانس إنفو: “لا نعرف ما إذا كان الشخص قد غادر المدينة أم أنه لا يزال في المدينة”.

“لم يتمكن الشخص المعني من دخول الكنيس، على الرغم من أن هذا كان هدفه بوضوح”.

وقال ممثلو الادعاء إن المشتبه به الذكر الذي شوهد في مقاطع فيديو المراقبة وهو يفر من الموقع كان يحمل علمًا فلسطينيًا وسلاحًا. وتحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم بما يتماشى مع اللوائح وسط تحقيق مستمر.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الهجوم على الكنيس كان “عملا إرهابيا” وإن “كل شيء يتم القيام به” للعثور على مرتكب الجريمة.

وقال ماكرون في برنامج X: “إن المعركة ضد معاداة السامية هي معركة مستمرة”.

وقال رئيس الوزراء المؤقت غابرييل أتال إن المهاجم الذي ضرب الكنيس صباح يوم السبت كان “مصمما للغاية” على التسبب في أضرار وخسائر بشرية، وأن الأدلة الأولية التي جمعها المحققون تظهر أننا “تجنبنا مأساة بأعجوبة”.

وأضاف أنه تم نشر ما لا يقل عن 200 ضابط شرطة وأفراد أمن آخرين للقبض على المشتبه به.

وفي وقت سابق، قال وزير الداخلية المؤقت جيرالد دارمانين إنه أمر بتعزيز الشرطة لحماية أماكن العبادة اليهودية وسط تصاعد معاداة السامية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس العام الماضي.

ومن المتوقع أن يسافر دارمانين وأتال إلى لا غراند موت في وقت لاحق يوم السبت.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *