المفوض العام للأونروا يصف تعرض مدرسة أخرى للقصف في غزة بأنه “يوم آخر من الرعب”

المفوض العام للأونروا يصف تعرض مدرسة أخرى للقصف في غزة بأنه “يوم آخر من الرعب”



وفي منشور على موقع إكس اليوم السبت، أكد لازاريني أن المدارس ومرافق الأمم المتحدة والبنية التحتية المدنية ليست أهدافا. وشدد على أنه يجب على أطراف الصراع عدم استخدام المدارس والمرافق المدنية الأخرى لأغراض عسكرية أو قتالية، وحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في جميع الأوقات.

وقال لازاريني: “حان الوقت لوقف هذه الأهوال التي تتكشف أمام أنظارنا. لا يمكننا السماح للأمر الذي لا يطاق بأن يصبح قاعدة جديدة. كلما تكرر (هذا الأمر)، فقدنا إنسانيتنا الجماعية”.

إدانة تزايد الضربات

بدوره، أدان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة تزايد وتيرة ضربات الجيش الإسرائيلي على المدارس التي لجأ إليها مئات الآلاف من الفلسطينيين النازحين قسرا، والتي قال المكتب إنها تتم بتجاهل واضح للمعدل المرتفع للوفيات بين المدنيين.

وفي تفاصيل حادث اليوم، قال المكتب في بيان أصدره اليوم السبت إنه في حوالي الساعة 4:30 صباحا بالتوقيت المحلي، أثناء صلاة الفجر، ضربت القوات الإسرائيلية مسجدا داخل مدرسة التابعين في شمال غزة ثلاث مرات على الأقل.

وقال إن التقارير الأولية أفادت بمقتل ما لا يقل عن 93 فلسطينيا، بمن فيهم 11 طفلا و6 نساء، مشيرا إلى أنه يبدو أن غالبية القتلى كانوا داخل المسجد أثناء أداء الصلاة، هذا علاوة على ورود تقارير عن إصابة العشرات بجروح خطيرة، أغلبهم من الأطفال والنساء وكبار السن.

وقال مكتب حقوق الإنسان إن هذه هي الضربة الحادية والعشرون على الأقل على مدارس، تحولت كلها إلى ملاجئ، والتي سجلها المكتب منذ 4 تموز/يوليو. وأسفرت هذه الضربات عن مقتل ما لا يقل عن 274 شخصا، بمن فيهم نساء وأطفال.

“رعب لا يوصف”

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة إنه على الرغم من تصريحات الجيش الإسرائيلي بأن كافة التدابير تُتخذ لتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين، فإن الضربات المتكررة على ملاجئ النازحين في المناطق التي اضطر السكان إلى الانتقال إليها، والتأثير المستمر والمتوقع على المدنيين، تشير إلى الفشل في الامتثال الصارم للالتزامات التي يفرضها القانون الإنساني الدولي، بما فيها  مبادئ التمييز والتناسب والاحتياط في الهجوم.

ولفت الانتباه إلى أن هذه الهجمات المنهجية على المدارس تأتي في سياق نزوح أكثر من 90 في المائة من سكان غزة بينما يواصل الجيش الإسرائيلي تفجير المباني السكنية وتقييد دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية. 

وأضاف أن النازحين يواجهون رعبا لا يوصف بعد عشرة أشهر من الأعمال العدائية، بما في ذلك النزوح القسري المتعدد، والانتشار السريع للأمراض، والحرمان المستمر من الوصول إلى الضروريات الأساسية للحياة. وبالنسبة للعديد منهم، تشكل المدارس الملاذ الأخير للعثور على بعض المأوى والوصول المحتمل إلى الغذاء والماء.

وأفاد المكتب بأنه في معظم الحوادث، يؤكد الجيش الإسرائيلي أن جماعات مسلحة فلسطينية استخدمت المدارس وأنه اتخذ تدابير للحد من الضرر الذي يلحق بالمدنيين، مشددا على أنه رغم أن قيام الجماعات المسلحة بوضع أهداف عسكرية في مكان قريب من المدنيين أو استغلال وجود المدنيين بهدف حماية هدف عسكري من الهجوم يشكل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني، فإنه لا ينفي التزام إسرائيل بالامتثال الصارم للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك مبادئ التناسب والتمييز والحذر عند تنفيذ العمليات العسكرية.

وأضاف أن إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ملزمة بتوفير الاحتياجات الإنسانية الأساسية للسكان الذين هجرتهم قسرا، بما في ذلك المأوى الآمن.

انهاء هذا الكابوس

بدوره، قال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند إنه “في كل يوم يستمر المدنيون في تحمل وطأة هذا الصراع وسط الرعب والنزوح والمعاناة التي لا تنتهي”.

وأكد وينسلاند في بيان أصدره اليوم السبت أن تكلفة هذه الحرب في الأرواح واضحة مع كل يوم يمر، “حيث شهدنا ضربة مدمرة أخرى على مدرسة تؤوي الآلاف من الفلسطينيين النازحين، مع (سقوط) عشرات القتلى”.

وحث جميع الأطراف على إعطاء الأولوية لحماية المدنيين والتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة وتنفيذ أحكامه دون تأخير أو شروط بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2735.

وقال إنه يشعر بالتشجيع من مثابرة قادة الولايات المتحدة ومصر وقطر كوسطاء ودعوتهم لكلا الجانبين إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

وشدد على أن الأمم المتحدة ملتزمة بدعم جميع الجهود الرامية إلى تحقيق هذا الهدف، مضيفا “لقد طال انتظار إنهاء هذا الكابوس”.

عنف يجب أن يتوقف

منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) علقت على “التقارير المروعة” عن الهجوم على المدرسة التي تأوي نازحين، والأنباء عن “مقتل وإصابة أطفال في مكان اعتقدوا أنه آمن”.

وقالت اليونيسف في منشور على صفحتها على موقع إكس إنه يجب حماية المدارس والملاجئ، وإنه ينبغي أن يتوقف هذا العنف ضد الأطفال.

أما المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس غيبرييسوس فقال في منشور على موقع إكس إنه “عاجز عن إيجاد الكلمات”، متسائلا “كم عدد النساء والأطفال الذين سيفقدون حياتهم قبل وقف إطلاق النار؟”

وأضاف الدكتور تيدروس: “يجب أن ينتهي الرعب الذي يعاني منه المدنيون في غزة”.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *