بعد سنوات من الانتفاضة السياسية، يكافح السريلانكيون من أجل التوحد خلف مرشح جديد

بعد سنوات من الانتفاضة السياسية، يكافح السريلانكيون من أجل التوحد خلف مرشح جديد


قبل عامين، انتفض عشرات الآلاف من السريلانكيين ضد رئيسهم وأجبروه على الفرار من البلاد. وبينما تستعد البلاد لإجراء أول انتخابات لها منذ ذلك الحين، يقول الكثيرون إنهم ما زالوا ينتظرون التغيير.

عندما غرقت سريلانكا في الانهيار الاقتصادي في عام 2022، احتشد الناس من مختلف مناحي الحياة لتغيير الحكومة الراسخة التي اعتبروها مسؤولة منذ فترة طويلة. وكانت الانتفاضة العامة غير المسبوقة التي قادوها على مستوى الجزيرة بمثابة لحظة أمل لبلد أنهكته الحرب وعدم الاستقرار الاقتصادي.

وقبل أيام من الانتخابات الرئاسية المقررة يوم السبت، لا يزال الكثيرون يشتكون من الزعماء الفاسدين وسوء الإدارة الاقتصادية والسلطة الراسخة للحرس السياسي القديم. لكن المتظاهرين السابقين يجدون صعوبة في التجمع خلف مرشح واحد.

وهم يتفقون على أمر واحد: أن سريلانكا تحتاج إلى نظام سياسي جديد قادر على إخراجها من الاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

وبعد أيام من فرار راجاباكسا من البلاد، استبدله البرلمان السريلانكي برئيس الوزراء آنذاك رانيل ويكرمسينغ في تصويت اعتبره العديد من المتظاهرين انتصارا للوضع الراهن.

يقول العديد من السريلانكيين إن الحكومة الحالية تتكون إلى حد كبير من نفس السياسيين الذين حكموا الدولة الجزيرة لعقود من الزمن، خلال حرب أهلية مدمرة انتهت في عام 2009 إلى الأزمة الاقتصادية التي بدأت خلال جائحة كوفيد-19.

وعلى الرغم من أنه سُجن لاحقًا لمدة سبعة أيام بتهمة العنف التي شهدت نهب المنشقين السريلانكيين للقصر الرئاسي، إلا أن الطبيب باثوم كيرنر، 42 عامًا، قال إن الاحتجاجات حققت هدفًا واحدًا: جلب زعيم جديد يمكنه معالجة المشاكل الاقتصادية في البلاد.

ويقول إن أسوأ ما في الأزمة الاقتصادية قد انتهى، ولكن لا يزال هناك طريق طويل أمامنا.

وقال كيرنر الذي انضم إلى الاحتجاجات في أيامها الأولى وساعد في إطلاق شعار “عودوا إلى دياركم يا غوتا” الذي أصبح شعارا “أردنا إنشاء حزب جديد وثقافة سياسية جديدة وزعماء ناشئين لكننا لم نتمكن من القيام بذلك”. صرخة استنفار لأعداء راجاباكسا.

شاهد | احتجاج السريلانكيين في عام 2022 بعد أن يحل الرئيس محل رئيس الوزراء:

تستمر الاضطرابات في سريلانكا بعد تعيين رئيس الوزراء رئيسًا مؤقتًا

تستمر الاحتجاجات في سريلانكا بعد أن استبدل برلمان البلاد رئيسه الذي لا يحظى بشعبية برئيس وزرائه الذي لا يحظى بشعبية.

حقق ويكريمسينغه تقدمًا في استقرار الاقتصاد السريلانكي، لكن الاستياء لا يزال قويًا حيث قدم سياسات اقتصادية أدت إلى رفع تكلفة المعيشة، مثل التخفيضات الضريبية وبرنامج إعادة هيكلة الديون.

الرغبة في تقليص صلاحيات الرئيس

وفي الوقت نفسه، لا تزال العديد من المطالب السياسية لحركة الاحتجاج دون تلبية، بدءًا من مساءلة أسلافه عن الأزمة الاقتصادية إلى تقليص صلاحيات الرئيس واستبداله ديمقراطيًا.

وقالت أجانثا بيريرا، الأكاديمية والعالمة التي شاركت في الاحتجاجات، إنها تأمل في البداية أن يعمل ويكريمسينغه مع المتظاهرين لإيجاد حلول للأزمة.

وأضافت أنه بدلاً من ذلك، طارد الرئيس الجديد قادة المجتمع المدني الذين لعبوا دوراً فعالاً في حركة المواطنين، وأجل الانتخابات المحلية بحجة نقص الأموال، وقام بحماية عشيرة راجاباكسا القوية، التي حكمت سريلانكا لأكثر من 12 عاماً.

وقال بيريرا “فجأة تحول إلى شيء مختلف تماما. كان يحاول إرضاء عائلة راجاباكسا التي رحلت”.

sri-lanka-election-former-protesters بعد سنوات من الانتفاضة السياسية، يكافح السريلانكيون من أجل التوحد خلف مرشح جديد
باثوم كيرنر، طبيب يبلغ من العمر 42 عامًا وكان من بين أوائل السريلانكيين الذين انضموا إلى الانتفاضة العامة التي أنهت نظام الرئيس جوتابايا راجاباكسا، في كولومبو، سريلانكا، يوم الاثنين. كان كيرنر شخصية رئيسية في بدء مسيرة “العودة إلى المنزل، جوتا” في احتجاج عام 2022. (راجيش كومار سينغ / وكالة أسوشيتد برس)

ومثل العديد من المحتجين السابقين، تريد سريلانكا تجريد رئاستها من معظم صلاحياتها، ونقلها إلى برلمان ورئيس وزراء أكثر قوة.

وقالت إن “الرئاسة التنفيذية هي فيل أبيض لسريلانكا”، قائلة إن أي رئيس جديد يمكن أن يستخدمها لتشديد قبضته على البلاد. “لا نستطيع تحمل تكاليفها. نحن لسنا في حاجة إليها.”

يقول الخبير إن التوتر علامة على ديمقراطية أفضل

ويجد المتظاهرون السابقون أنهم لا يتفقون دائمًا على المسار الذي يجب أن تسلكه بلادهم، مما يثير الانقسامات بين الحلفاء الذين كانوا ذات يوم.

وقد وعد المنافسان الرئيسيان لويكرمسينه – زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا والبرلماني أنورا ديساناياكي، وهو المنافس الرئيسي المفاجئ الذي يرأس ائتلافًا يساريًا جديدًا – بإجراء تغييرات سياسية كبيرة، بما في ذلك إعادة التفاوض على اتفاق مع صندوق النقد الدولي للفوز بشروط أكثر ملاءمة.

حتى أن ديساناياكي وعد بتأميم موارد البلاد لتحفيز النمو.

هذه الوعود تثير قلق كيرنر، الذي يقول إنه حريص على إلزام الحكومة بوعودها، لكنه لا يثق في اليساريين فيما يتعلق بالاقتصاد.

وقال كيرنر: “إن جلب يساري إلى هذه الأزمة يشبه ترك أدوية مسهلة لمريض يموت من الجفاف”.

sri-lanka-presidential-election بعد سنوات من الانتفاضة السياسية، يكافح السريلانكيون من أجل التوحد خلف مرشح جديد
ضباط الشرطة العاملون في الانتخابات الرئاسية المقبلة يصلون إلى مركز توزيع مواد الاقتراع في كولومبو، سريلانكا، يوم الجمعة. (راجيش كومار سينغ / وكالة أسوشيتد برس)

وتقول محامية حقوق الإنسان سواثيكا أرولينغام إن الانقسامات السياسية الناشئة بين المتظاهرين السابقين هي علامة على وجود ديمقراطية أكثر صحة.

ويقول أرولينغام، الذي قدم المساعدة القانونية للمتظاهرين خلال الانتفاضة، إن السريلانكيين أصبحوا “واعين سياسيا” بعد عقود من التصويت على أسس عرقية.

وقال أرولينغام “كانت هذه هي اللحظة التي انهار فيها الوضع السياسي الراهن وخرج الناس إلى الشوارع وطالبوا بتغيير منهجي. ومن المؤكد أن هناك تحولا في السياسة فيما يتعلق بجيل الشباب”. “لم يعد بإمكان الأحزاب السياسية والمرشحين أن يأتوا ويقولوا ما يريدون. الناس يطرحون الأسئلة الآن.”

ويساعد الرجل البالغ من العمر 37 عاما، وهو عضو في أقلية التاميل، التي تحملت وطأة الحرب الأهلية، في إدارة حملة انتخابية لمرشح من تحالف النضال الشعبي الذي تم تشكيله حديثا. إنها حركة سياسية يسارية أخرى تتنافس على مكان في المشهد السياسي في سريلانكا.

وتعترف أرولينغام بأن حزبها لن يفوز في هذه الانتخابات، لكنها تقول إنها لن تتردد في النزول إلى الشوارع مرة أخرى إذا لم يلبي السياسيون في البلاد مطالب التغيير.

“نحن نستعد لمعركة سياسية، ونمهد الطريق”.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *