الأمين العام للأمم المتحدة يقول لإسرائيل إن مشروع القانون الذي يمنع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا من العمل في غزة سيكون “كارثة”

الأمين العام للأمم المتحدة يقول لإسرائيل إن مشروع القانون الذي يمنع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا من العمل في غزة سيكون “كارثة”


قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء، إن مشروع القانون الإسرائيلي الذي يمنع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من العمل في قطاع غزة والضفة الغربية سيكون “كارثة” إذا تم إقراره.

وقال جوتيريس إنه أثار مخاوفه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال للصحفيين إن مثل هذا الإجراء من شأنه أن يخنق الجهود المبذولة لتخفيف المعاناة الإنسانية والتوترات في غزة، بل وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة بأكملها.

“ستكون كارثة في ما هو بالفعل كارثة تامة.”

وكان الكنيست الإسرائيلي قد وافق بشكل مبدئي في يوليو/تموز على مشروع قانون من شأنه أن يعلن الأونروا منظمة إرهابية. واتهم القادة الإسرائيليون موظفي الأونروا بالتعاون مع نشطاء حماس في غزة.

وردا على تصريحات جوتيريس، قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون لرويترز: “إسرائيل تعمل مع وكالات إنسانية مهتمة بالفعل بالمساعدات الإنسانية وليس النشاط أو الإرهاب في بعض الحالات”.

وقالت الأمم المتحدة في أغسطس إن تسعة من موظفي الأونروا ربما شاركوا في هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، وتم فصلهم. ثم تبين أن أحد قادة حماس في لبنان – الذي قُتل الشهر الماضي في غارة إسرائيلية – كان لديه وظيفة في الأونروا.

توفر الأونروا التعليم والصحة والمعونة لملايين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا. ولطالما كانت علاقاتها متوترة مع إسرائيل، لكن العلاقات تدهورت بشكل حاد منذ بدء الحرب في غزة، ودعت إسرائيل مرارا وتكرارا إلى حل الأونروا.

شاهد | غوتيريش: احتمالية عرقلة عمل الأونروا في غزة:

ويقول غوتيريس: “الأونروا… أصبحت لا غنى عنها أكثر من أي وقت مضى”.

يقول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن حظر الأونروا سيكون “كارثة في ما هو بالفعل كارثة تامة”. لقد كتب إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في محاولة لإثناءه عن صياغة تشريع يسعى إلى منع عمليات الأونروا في إسرائيل.

وتحدث غوتيريش إلى الصحفيين بعد يوم من الذكرى السنوية الأولى لهياج حماس الصادم في إسرائيل، والذي قُتل خلاله حوالي 1200 شخص واحتجز حوالي 250 رهينة، وفقا للأرقام الإسرائيلية. ولا يزال أكثر من 100 رهينة محتجزين في غزة لدى الحركة الفلسطينية المسلحة.

وقال الأمين العام إنه لا يزال هناك وقت لوقف انتشار العنف.

ودعا مرة أخرى إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان، وإطلاق سراح جميع الرهائن الذين تم احتجازهم في هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023 في جنوب إسرائيل، وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى الجماهير التي هي في أمس الحاجة إليها.

وأدى هجوم حماس إلى رد إسرائيلي في غزة، مما أثار أزمة إنسانية في القطاع المحاصر حيث تقول السلطات إن ما يقرب من 42 ألف شخص قتلوا.

وقال غوتيريش يوم الثلاثاء: “هناك شيء خاطئ بشكل أساسي في الطريقة التي تدار بها هذه الحرب”.

“إن إصدار أوامر للمدنيين بالإخلاء لا يحافظ على سلامتهم إذا لم يكن لديهم مكان آمن يذهبون إليه ولا مأوى أو طعام أو دواء أو ماء”.

وأثار الصراع في غزة مخاوف من نشوب حرب إقليمية شاملة تضع إسرائيل في مواجهة إيران والجماعات المسلحة التي تدعمها بما في ذلك حزب الله اللبناني. نشر الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء المزيد من القوات في جنوب لبنان، في إشارة إلى هجوم بري موسع ضد حزب الله.

لقطة واسعة لمبنى تعرض لأضرار جسيمة. أمام المبنى امرأة تنظر.
امرأة تنظر حولها وهي تقوم بإنقاذ الأشياء في مجمع مباني وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) المتضرر في حي الصناعة غرب مدينة غزة في 12 يوليو 2024. (عمر القطاع/ وكالة الصحافة الفرنسية/ غيتي إيماجز)

غوتيريش: غزة في “دوامة الموت”

وناشد غوتيريس إسرائيل وحزب الله احترام سلامة وأمن قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل في جنوب لبنان.

وقال إن القوات الإسرائيلية العاملة بالقرب من موقع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان – والتي تضم قوات حفظ السلام الأيرلندية – غادرت بعد أن اشتكى يوم الاثنين “إلى جهات مختلفة”. وقال مسؤول بالأمم المتحدة في وقت لاحق إن جوتيريش تواصل مع الولايات المتحدة.

وقتل نحو 2000 لبناني منذ بدأ حزب الله إطلاق النار على إسرائيل قبل عام تضامنا مع حماس. وقُتل معظمهم في الأسابيع القليلة الماضية. وقال جوتيريس إن عدد القتلى في لبنان تجاوز بالفعل عدد الأشخاص الذين قتلوا في الحرب بين إسرائيل وحزب الله عام 2006.

وقال غوتيريش إن “الشرق الأوسط يشبه برميل بارود حيث تتصارع أطراف كثيرة”، مضيفا أن لبنان على شفا “حرب شاملة” وغزة “في دوامة الموت”.

وقال غوتيريس إن الصراع في الشرق الأوسط “يزداد سوءا كل ساعة”، وكل غارة جوية وإطلاق صاروخي وإطلاق صاروخ “تدفع السلام بعيدا عن المنال وتزيد المعاناة سوءا بالنسبة لملايين المدنيين العالقين في المنتصف”. “

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *