الجفاف يقلص النهر الذي يغذي منطقة الأمازون إلى أدنى مستوى تم تسجيله على الإطلاق

الجفاف يقلص النهر الذي يغذي منطقة الأمازون إلى أدنى مستوى تم تسجيله على الإطلاق


قالت الخدمة الجيولوجية البرازيلية يوم الجمعة إن أحد الروافد الرئيسية لنهر الأمازون انخفض إلى أدنى مستوى تم تسجيله على الإطلاق، مما يعكس الجفاف الشديد الذي دمر غابات الأمازون المطيرة وأجزاء أخرى من البلاد.

وبلغ منسوب نهر نيغرو في ميناء ماناوس 12.66 مترا الجمعة، مقارنة بمنسوبه ​​الطبيعي البالغ نحو 21 مترا. وتم تسجيل المستوى المنخفض القياسي السابق في العام الماضي، ولكن قرب نهاية أكتوبر.

هذا هو ما بدا عليه نهر نيغرو في ماناوس بالبرازيل يوم 25 سبتمبر (في الأعلى)، مقارنة بنفس الموقع قبل أشهر، في 19 يونيو. (إدمار باروس/ وكالة أسوشيتد برس)

وقد ينخفض ​​منسوب المياه في نهر نيغرو بشكل أكبر في الأسابيع المقبلة بناءً على توقعات انخفاض هطول الأمطار في مناطق المنبع، وفقًا لتوقعات الخدمة الجيولوجية. ونقل عن أندريه مارتينيلي، مدير الهيدرولوجيا بالوكالة في ماناوس، قوله إنه من المتوقع أن يستمر انحسار النهر حتى نهاية الشهر.

تظهر الصورة المركبة لقطتين جويتين لنفس الموقع. تُظهر الصورة السفلية جسرًا فوق نهر كامل. تُظهر الصورة العلوية نفس الموقع، لكن الجسر يقع إلى حد كبير فوق الأرض، مع تقلص النهر إلى شريط رفيع.
وتتأثر الأنهار الأخرى أيضًا بالجفاف. في هذه الصورة المركبة لماناوس، يظهر جزء من نهر ساو رايموندو الذي يتصل بنهر نيغرو في 25 سبتمبر (أعلى) وفي نفس الموقع في 20 يونيو. (إدمار باروس/ وكالة أسوشيتد برس)

ترتفع وتنخفض مستويات المياه في منطقة الأمازون البرازيلية دائمًا مع مواسم الأمطار والجفاف، لكن الجزء الجاف من هذا العام كان أسوأ بكثير من المعتاد. جميع الأنهار الرئيسية في حوض الأمازون وصلت إلى مستويات حرجة، بما في ذلك نهر ماديرا، أطول رافد لنهر الأمازون.

يستنزف نهر نيغرو حوالي 10 في المائة من حوض الأمازون، وهو سادس أكبر نهر في العالم من حيث حجم المياه. ماناوس، أكبر مدينة في الغابات المطيرة، حيث يلتقي نهر الزنجي بنهر الأمازون.

رجل يرتدي سترة زرقاء يجلس في زورق تجديف يطفو على الماء بجوار أعمدة معدنية طويلة تختفي في الجزء العلوي من الصورة. إنه يميل نحو واحدة عليها علامة عمق عليها أرقام توضح عمق الماء.
عامل الرصيف فرانسيسكو فيريرا بينيرو يقرأ علامة عمق في نهر نيغرو في ميناء ماناوس بالبرازيل يوم الجمعة. (إدمار باروس/ وكالة أسوشيتد برس)

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *