تومض بعض شبكات الكهرباء في كوبا ببطء بعد انقطاع التيار الكهربائي المتتالي في جميع أنحاء البلاد

تومض بعض شبكات الكهرباء في كوبا ببطء بعد انقطاع التيار الكهربائي المتتالي في جميع أنحاء البلاد


قالت الحكومة الكوبية يوم السبت إنها أحرزت بعض التقدم في إعادة الخدمة الكهربائية تدريجيا في جميع أنحاء الجزيرة، بما في ذلك المستشفيات وأجزاء من العاصمة هافانا، بعد أن ذكرت وسائل الإعلام التي تديرها الدولة في وقت سابق أن الشبكة الوطنية انهارت للمرة الثانية خلال 24 ساعة. .

لكن معظم سكان كوبا البالغ عددهم 10 ملايين نسمة ظلوا بدون كهرباء بعد ظهر السبت.

وكانت إشارات المرور مظلمة عند التقاطعات في جميع أنحاء هافانا، وتوقفت معظم التجارة. وتشكلت طوابير طويلة أمام المتاجر التي تدعمها الدولة حيث يشتري الكوبيون الخبز والمواد الأساسية الأخرى.

وقال لازارو جويرا، كبير مسؤولي الكهرباء في كوبا، إن شركة تشغيل الشبكة UNE تعمل على رفع القدرة الكافية في النظام لبدء العديد من محطات الطاقة وإعادة الكهرباء إلى مساحات أكبر من البلاد.

وقال جويرا في نشرة إخبارية تلفزيونية: “لا أستطيع أن أؤكد لكم أننا سنكون قادرين على استكمال ربط النظام اليوم، لكننا نتوقع أنه يجب أن يكون هناك تقدم مهم اليوم”.

أشخاص يسيرون على طول أحد الشوارع أثناء انقطاع التيار الكهربائي في هافانا، عاصمة كوبا، يوم الجمعة. (نورليس بيريز / رويترز)

قالت CubaDebate، إحدى وسائل الإعلام التي تديرها الدولة في البلاد، على وسائل التواصل الاجتماعي صباح السبت إن UNE أبلغت عن انهيار آخر في الشبكة. لم يؤكد Guerra بشكل مباشر الانهيار الكامل الثاني، وأشار بدلاً من ذلك إلى انتكاسة أصغر حجمًا وأكثر محلية، مما خلق ارتباكًا بشأن ما حدث.

تعطلت الشبكة الكهربائية في كوبا لأول مرة في منتصف نهار يوم الجمعة بعد إغلاق إحدى أكبر محطات الطاقة في الجزيرة.

وحتى قبل انهيار الشبكة، أجبر نقص الكهرباء يوم الجمعة الحكومة التي يديرها الشيوعيون على إرسال موظفي الدولة غير الأساسيين إلى منازلهم وإلغاء المدارس للأطفال في إطار سعيها لتوفير الوقود لتوليد الطاقة.

وبدأت الأضواء تومض في جيوب بالبلاد في وقت مبكر من مساء الجمعة، مما أعطى الأمل في استعادة الكهرباء.

العقوبات الأميركية مسؤولة عن نقص الوقود

ألقت الحكومة الكوبية باللوم في أسابيع من تفاقم انقطاع التيار الكهربائي – غالبًا ما يصل إلى 10 إلى 20 ساعة يوميًا في معظم أنحاء الجزيرة – على تدهور البنية التحتية ونقص الوقود وارتفاع الطلب.

وقال مسؤولون إن الرياح القوية التي بدأت بإعصار ميلتون الأسبوع الماضي أدت أيضًا إلى تعقيد قدرة كوبا على توصيل الوقود الشحيح من القوارب البحرية لتغذية محطات الطاقة.

قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار أوسكار شمال جمهورية الدومينيكان يهدد بجلب أمطار غزيرة ورياح قوية على أجزاء من شمال شرق كوبا خلال الأيام المقبلة.

شخص يستخدم أضواء دراجة نارية لإضاءة الردهة وسط انقطاع التيار الكهربائي مما يؤدي إلى إظلام بقية المبنى.
شخص يستخدم أضواء دراجة نارية لإضاءة ردهة أثناء انقطاع التيار الكهربائي في ماتانزاس، كوبا، يوم الجمعة. (أنطونيو ليفي/ وكالة الصحافة الفرنسية/ غيتي إيماجز)

كما تلقي كوبا باللوم على الحظر التجاري الأمريكي، وكذلك العقوبات في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، في الصعوبات المستمرة في الحصول على الوقود وقطع الغيار لتشغيل وصيانة محطاتها التي تعمل بالنفط.

وقال نائب وزير الخارجية كارلوس فرنانديز دي كوسيو على موقع X، تويتر سابقًا، يوم السبت: “هناك من يتغنى بالنصر وينضم إلى طموح رؤية كوبا تركع على ركبتيها مع انقطاع النظام الكهربائي”.

وأضاف “إنهم يدعمون العدوان الأمريكي الغاشم… ونحن نرد بموهبة والتزامنا [grid] العمال والمديرين التنفيذيين “.

نفت الولايات المتحدة يوم الجمعة أي دور لها في انهيار شبكة الكهرباء في كوبا.

“لقد اعتدنا على أخذ كل شيء بهدوء”

وقال مسؤولون كوبيون إنه حتى لو تم حل الانهيار الفوري للشبكة، فإن أزمة الكهرباء ستستمر.

وتنتج كوبا القليل من النفط الخام الخاص بها، وانخفضت شحنات الوقود بشكل كبير هذا العام، حيث خفضت فنزويلا وروسيا والمكسيك، التي كانت من الموردين المهمين، صادراتها إلى الدولة الجزيرة.

وخفضت فنزويلا، حليفة كوبا، شحناتها من الوقود المدعوم إلى كوبا إلى النصف هذا العام، مما أجبر الحكومة على البحث عن نفط أكثر تكلفة في السوق الفورية.

وقال بعض الكوبيين، الذين اعتادوا على الصعوبات، إنهم يتعاملون مع الأزمة بخطوات واسعة.

شخص يطبخ على موقد وسط انقطاع التيار الكهربائي بينما يستخدم شخص آخر يقف في المدخل مصباح الهاتف المحمول لإضاءة المطبخ.
امرأة تغلي الماء بينما تستخدم أخرى الهاتف المحمول لتوفير الضوء أثناء انقطاع التيار الكهربائي في ماتانزاس يوم الجمعة. (أنطونيو ليفي/ وكالة الصحافة الفرنسية/ غيتي إيماجز)

وقال رينيه دوارتي (60 عاما) إنه كان يتجول في هافانا القديمة في صباح يوم سبت ممطر للحصول على الهواء النقي بعد ليلة من النوم القليل.

وقال: “لقد اعتدنا على التعامل مع كل شيء بهدوء، لأنه ليس لدينا خيار آخر”.

في أعقاب إعصار إيان في سبتمبر 2022، انهارت شبكة الكهرباء في كوبا، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن البلاد بأكملها لعدة أيام.

وأعادت السلطات في نهاية المطاف الخدمة، ولكن ليس قبل اندلاع الاحتجاجات في مدن مختلفة، بما في ذلك هافانا.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *