ارتفاع عدد قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية في الفلبين بعد العاصفة الاستوائية ترامي

ارتفاع عدد قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية في الفلبين بعد العاصفة الاستوائية ترامي


وصل عدد القتلى والمفقودين في الفيضانات العارمة والانهيارات الأرضية التي أحدثتها العاصفة الاستوائية ترامي في الفلبين إلى ما يقرب من 130 شخصا، وقال الرئيس اليوم السبت إن العديد من المناطق لا تزال معزولة مع وجود أشخاص بحاجة إلى الإنقاذ.

قالت الوكالة الحكومية لمواجهة الكوارث إن الإعصار ترامي ضرب شمال غرب الفلبين يوم الجمعة مما أدى في البداية إلى مقتل 85 شخصا على الأقل وفقدان 41 آخرين في واحدة من أعنف العواصف وأكثرها تدميرا في الأرخبيل بجنوب شرق آسيا حتى الآن هذا العام. ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى مع ورود تقارير من مناطق معزولة سابقا.

وقام العشرات من رجال الشرطة ورجال الإطفاء وغيرهم من أفراد الطوارئ، تدعمهم ثلاث جرافات وكلاب بوليسية، باستخراج أحد القرويين الأخيرين المفقودين في بلدة تاليساي الواقعة على ضفاف البحيرة في مقاطعة باتانجاس يوم السبت.

وبكى أب، الذي كان ينتظر كلمة عن ابنته المفقودة البالغة من العمر 14 عاما، بينما وضع رجال الإنقاذ بقايا الجثث في كيس أسود للجثث. وتبعه، وهو في حالة ذهول، ضباط الشرطة الذين حملوا كيس الجثة عبر زقاق القرية المليء بالطين إلى سيارة الشرطة عندما اقتربت منه إحدى السكان وهي تبكي للتعبير عن تعاطفها.

يبحث رجال الإنقاذ عن الجثث يوم السبت بعد أن ضرب الانهيار الأرضي الناجم عن العاصفة الاستوائية ترامي المنازل في تاليساي بمقاطعة باتانجاس بالفلبين. (آرون فافيلا/ وكالة أسوشيتد برس)

وقال الرجل إنه متأكد من أنها ابنته، لكن يتعين على السلطات إجراء فحوصات للتأكد من هوية القروي الذي تم حفره في التل.

وفي صالة ألعاب رياضية قريبة لكرة السلة في وسط المدينة، تم وضع أكثر من عشرة نعوش بيضاء جنبًا إلى جنب، تحمل بقايا تلك التي عثر عليها في أكوام الطين والصخور والأشجار التي تساقطت بعد ظهر الخميس أسفل المنحدر الحاد لسلسلة مشجرة في قرية سامبالوك في تاليساي.

وقال الرئيس فرديناند ماركوس، الذي تفقد منطقة أخرى تضررت بشدة جنوب شرق مانيلا يوم السبت، إن الكمية الكبيرة غير المعتادة من الأمطار التي هطلت بسبب العاصفة – بما في ذلك في بعض المناطق التي شهدت ما بين شهر إلى شهرين من الأمطار خلال 24 ساعة فقط – تغلبت على السيطرة على الفيضانات. في المحافظات التي ضربها الترامي.

شخص يسير بالقرب من الأشجار المتساقطة بعد الانهيار الأرضي.
أحد السكان يمر بالقرب من الأشجار المتساقطة يوم السبت بعد الانهيار الأرضي الناجم عن العاصفة الاستوائية ترامي في تاليساي، الفلبين. (آرون فافيلا/ وكالة أسوشيتد برس)

وقال ماركوس للصحفيين: “كانت المياه أكثر من اللازم”.

وأضاف: “لم ننته بعد من أعمال الإنقاذ التي قمنا بها”. “مشكلتنا هنا، لا تزال هناك العديد من المناطق التي ظلت مغمورة بالمياه ولا يمكن الوصول إليها حتى بالشاحنات الكبيرة”.

وقال ماركوس إن إدارته تخطط لبدء العمل في مشروع كبير للسيطرة على الفيضانات يمكنه مواجهة التهديدات غير المسبوقة التي يشكلها تغير المناخ.

وقالت الوكالة الحكومية إن أكثر من خمسة ملايين شخص كانوا في طريق العاصفة، بما في ذلك ما يقرب من نصف مليون فروا معظمهم إلى أكثر من 6300 ملجأ للطوارئ في عدة أقاليم.

رجل يقف على كومة من الروبل نتيجة الانهيار الأرضي ويستخدم مجرفة بينما يراقب الآخرون.
يحاول السكان البحث عن متعلقاتهم الشخصية يوم السبت بعد أن ضرب الانهيار الأرضي الناجم عن العاصفة الاستوائية ترامي المنازل، مما أسفر عن مقتل العديد من القرويين في تاليساي بالفلبين. (آرون فافيلا/ وكالة أسوشيتد برس)

وفي اجتماع طارئ لمجلس الوزراء، أثار ماركوس المخاوف بشأن التقارير الصادرة عن خبراء الأرصاد الحكومية بأن العاصفة – وهي العاصفة الحادية عشرة التي تضرب الفلبين هذا العام – يمكن أن تتخذ منعطفًا جذريًا الأسبوع المقبل حيث يتم صدها بسبب الرياح عالية الضغط في بحر الصين الجنوبي. .

ومن المتوقع أن تضرب العاصفة فيتنام خلال عطلة نهاية الأسبوع إذا استمرت في مسارها.

أغلقت الحكومة الفلبينية المدارس والمكاتب الحكومية لليوم الثالث اليوم الجمعة للحفاظ على سلامة ملايين الأشخاص في جزيرة لوزون الشمالية الرئيسية. كما تم تعليق خدمات العبارات بين الجزر، مما أدى إلى تقطع السبل بالآلاف.

صحو الطقس في العديد من المناطق يوم السبت، مما سمح بأعمال التنظيف في معظم المناطق.

في كل عام، تضرب حوالي 20 عاصفة وإعصار الفلبين، وهي أرخبيل في جنوب شرق آسيا يقع بين المحيط الهادئ وبحر الصين الجنوبي. وفي عام 2013، خلف إعصار هايان، وهو أحد أقوى الأعاصير المدارية المسجلة، أكثر من 7300 قتيل أو مفقود وسوى قرى بأكملها بالأرض.

محل ملابس غمرته المياه.
امرأة تحاول إنقاذ ملابس من متجرها الذي تضرر بسبب الفيضانات الناجمة عن العاصفة الاستوائية ترامي في مدينة ناجا بالفلبين يوم الجمعة. (زالريان سايات/ وكالة الصحافة الفرنسية/ غيتي إيماجز)

Share this content:


اكتشاف المزيد من موقع دار طيبة

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من موقع دار طيبة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading