ماذا نعرف حتى الآن عن انفجارات النداء القاتلة في لبنان؟

ماذا نعرف حتى الآن عن انفجارات النداء القاتلة في لبنان؟


قُتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص وجُرح ما يقرب من 3000 عندما انفجرت أجهزة النداء التي يستخدمها أعضاء حزب الله – بما في ذلك المقاتلون والمسعفون – في وقت واحد في جميع أنحاء لبنان.

إليك ما نعرفه حتى الآن عن انفجارات جهاز النداء.

متى وأين حدثت التفجيرات؟

بدأت التفجيرات حوالي الساعة 3:30 مساءً بالتوقيت المحلي في جنوب البلاد، في الضاحية الجنوبية لبيروت المعروفة بالضاحية ووادي البقاع الشرقي – وجميعها معاقل لحزب الله.

واستمرت الانفجارات لمدة ساعة تقريبا، وقال شهود من رويترز وسكان الضاحية إنهم ما زالوا يسمعون دوي الانفجارات حتى الساعة 4:30 مساء.

وبحسب مصادر أمنية ولقطات فيديو اطلعت عليها رويترز، فإن بعض الانفجارات حدثت بعد رنين أجهزة النداء، مما دفع المقاتلين إلى وضع أيديهم عليها أو رفعهم إلى وجوههم لفحص الشاشة.

شاهد | عدة قتلى وآلاف الجرحى جراء الانفجارات:

أعضاء حزب الله من بين مئات الجرحى عندما انفجر جهاز الاستدعاء في لبنان

وقالت مصادر أمنية لرويترز إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من ألف آخرين بينهم مقاتلون من حزب الله ومسعفون عندما انفجرت أجهزة النداء الخاصة بهم في أنحاء لبنان.

ما حجم الانفجارات؟

وتم احتواء الانفجارات نسبيا، بحسب لقطات اطلعت عليها رويترز. وفي مقطعين منفصلين من لقطات كاميرات المراقبة لمحلات السوبر ماركت، بدا أن الانفجارات لم تؤد إلا إلى إصابة الشخص الذي يرتدي جهاز النداء أو الأقرب إليه.

يبدو أن اللقطات التي تم تصويرها في المستشفيات وتمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر أفرادًا يعانون من إصابات بدرجات متفاوتة، بما في ذلك في الوجه، وأصابع مفقودة، وجروح غائرة في الورك حيث من المحتمل أن يتم ارتداء جهاز النداء.

ولا يبدو أن الانفجارات تسببت في أضرار جسيمة أو أشعلت أي حرائق.

ما نوع جهاز النداء الذي انفجر؟

وأظهرت صور أجهزة النداء المدمرة التي حللتها رويترز شكلا وملصقات على ظهرها تتفق مع تلك التي تصنعها شركة جولد أبولو، وهي شركة تصنيع أجهزة النداء ومقرها تايوان.

ولم ترد الشركة على الفور على أسئلة رويترز. ولم يرد حزب الله على أسئلة رويترز بشأن نوع أجهزة النداء.

israel-palestinians-hezbollah ماذا نعرف حتى الآن عن انفجارات النداء القاتلة في لبنان؟
جندي ينظر بالقرب من المركز الطبي بالجامعة الأمريكية في بيروت في بيروت بعد سلسلة من الانفجارات في جميع أنحاء لبنان في 17 سبتمبر. (محمد أزاكير / رويترز)

وقال مصدران مطلعان على عمليات الجماعة لرويترز في وقت سابق من هذا العام إن مقاتلي حزب الله بدأوا في استخدام أجهزة الاستدعاء كوسيلة منخفضة التقنية لمحاولة تجنب التتبع الإسرائيلي لمواقعهم.

وقالت ثلاثة مصادر أمنية لرويترز إن أجهزة النداء التي انفجرت هي أحدث طراز جلبه حزب الله في الأشهر الأخيرة.

ما الذي تسبب في انفجار أجهزة النداء؟

وقال حزب الله إنه يجري “تحقيقا أمنيا وعلميا” في سبب الانفجارات.

وتكهنت مصادر دبلوماسية وأمنية بأن الانفجارات قد تكون ناجمة عن انفجار بطاريات الأجهزة، ربما بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

وشعر الخبراء بالحيرة من الانفجارات، لكن العديد ممن تحدثوا إلى رويترز قالوا إنهم يشكون في أن البطارية وحدها كانت كافية للتسبب في الانفجارات.

israel-palestinians-hezbollah ماذا نعرف حتى الآن عن انفجارات النداء القاتلة في لبنان؟
وبحسب مصادر أمنية ولقطات فيديو اطلعت عليها رويترز، فإن بعض الانفجارات حدثت بعد رنين أجهزة النداء، مما دفع المقاتلين إلى وضع أيديهم عليها أو رفعهم إلى وجوههم لفحص الشاشة. (محمد أزاكير / رويترز)

وقال بول كريستنسن، الخبير في سلامة بطاريات الليثيوم أيون بجامعة نيوكاسل، إن مستوى الضرر الناجم عن الانفجارات يبدو غير متسق مع الحالات المعروفة لفشل هذه البطاريات في الماضي.

“ما نتحدث عنه هو انفجار بطارية صغيرة نسبيًا واشتعلت فيها النيران. نحن لا نتحدث عن انفجار مميت هنا. أحتاج إلى معرفة المزيد عن كثافة طاقة البطاريات، لكن حدسي يخبرني أنه من غير المرجح إلى حد كبير.”

وقالت منظمة SMEX، وهي منظمة لبنانية للحقوق الرقمية، لرويترز إن إسرائيل كان من الممكن أن تستغل نقطة ضعف في الجهاز لتتسبب في انفجاره. وأضافت أنه من الممكن أيضًا اعتراض أجهزة الاستدعاء قبل وصولها إلى حزب الله وإما التلاعب بها إلكترونيًا أو زرع عبوة ناسفة.

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الانفجارات أو تعلق عليها.

وسبق أن قامت قوات المخابرات الإسرائيلية بوضع متفجرات في الهواتف الشخصية لاستهداف الأعداء، وفقا لتقارير سابقة في كتاب 2018 قم واقتل أولاً بقلم الصحفي الإسرائيلي رونين بيرجمان. وقد أثبت المتسللون أيضًا قدرتهم على حقن تعليمات برمجية ضارة في الأجهزة الشخصية، مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارتها وانفجارها في بعض الحالات.

israel-palestinians-hezbollah ماذا نعرف حتى الآن عن انفجارات النداء القاتلة في لبنان؟
أشخاص يتبرعون بالدم في مركز للصليب الأحمر اللبناني في صيدا، لبنان، في سبتمبر 2024. (عزيز طاهر/ رويترز)

ماذا قالت السلطات عن الانفجارات؟

ووصفت وزارة الخارجية اللبنانية الانفجارات بأنها “هجوم إلكتروني إسرائيلي”، لكنها لم تقدم تفاصيل حول كيفية توصلها إلى هذا الاستنتاج.

وقال وزير الإعلام اللبناني إن الهجوم اعتداء على سيادة لبنان.

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على أسئلة رويترز بشأن انفجارات جهاز النداء.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *