سرطان الثدي: المرض التابو – في فلك الممنوع

سرطان الثدي: المرض التابو – في فلك الممنوع



نشرت في: آخر تحديث:

سرطان وثدي، كلمتان حين تلتقيان تكون الصدمة مزدوجة. مرض خبيث لا يهاجم الصحة وحسب بل يقتحم عوالم الأنوثة بمفاهيمها السائدة . كيف لا؟ وفي المرآة انعكاس لوجه حزين ويدين تتحسان رأسا حليقة أفقدت شعرَها. امرأة بدون ثدي وبدون شعر : كيف ترى نفسها؟ وكيف يراها شريكها إن وجد؟ ماذا عن محيطها الاجتماعي؟ هل هو المسؤول عن شعورها بنقص ما؟ وهل آن أوان الحرب على صور نمطية بالية تلخص النساء بأثدائهن وخصلات شعرهن؟

أكتوبر الوردي: ما هو؟

كل عام وخلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول، يضح العالم بحملات التوعية بمرض سرطان الثدي. بدأت هذه المبادرة الأممية تحت عنوان أكتوبر الوردي في كافة دول العالم منذ عام 2016، واتخذت اللون الزهري أو الوردي شعاراً لها. هدفها الأول والأساسي هو حث النساء على إجراء فحوصات للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

أرقام واحصاءات

ويُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين النساء في  جميع أنحاء العالم. في عام 2020، شُخصت إصابة 2.3 مليون امرأة بسرطان الثدي وسُجلت 000 685 حالة وفاة بسببه على مستوى العالم. وفي نهاية عام 2020، كان هناك 7.8 مليون امرأة على قيد الحياة تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي في السنوات الخمس التي سبقت، وفق منظمة الصحة العالمية. وينتشر سرطان الثدي في كل بلدان العالم دون استثناء وهو يصيب النساء من كل الأعمار بعد سن البلوغ ولكن بمعدلات متزايدة في مراحل متأخرة من الحياة. في العالم العربي يحتل سرطان الثدي المركز الأول في قائمة الأمراض السرطانية التي تصيب النساء.

سرطان الثدي: ما هو وهل من علاج؟

هو مرض تنمو فيه خلايا الثدي غير الطبيعية بشكل خارج عن السيطرة وتشكل أوراماً. ويمكن للأورام إذا تركت دون علاج أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتصبح قاتلة.

يعتمد العلاج على الحالة ونوع السرطان ومدى انتشاره. وكلما شخصت الحالة بشكل مبكر كلما ارتفعت معدلات النجاة والتعافي. ويجمع العلاج بين الجراحة والعلاج الكيميائي و/أو بالأشعة و/أو الأدوية الهرمونية.

 

شارك في النقاش:

هاني نصار، مؤسس جمعية “باربارا نصار” التي تعنى بمرضى السرطان من كاليفورنيا.

رولا يحيى، ناشطة وباحثة في العلوم الاجتماعية ومصابة بسرطان الثدي من استوديو باريس.

ريم الرباعي، أخصائية الطب الجنسي وناجية من سرطان الثدي من تونس. 

نغم القره غولي، استشارية الجراحة العامة والثدي والمنظار من عمان في الأردن.

بالإضافة إلى استطلاعات لآراء المواطنات والمواطنين من مختلف الدول العربية حول الموضوع وشهادة حصرية لسيدة لبنانية طلقها زوجها عندما أصيبت بسرطان الثدي وأخرى لشابة أردنية ناجية من سرطان الثدي اسمها رزان الروسان.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *