مقتل ما لا يقل عن 14 شخصًا في فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن العواصف في الفلبين

مقتل ما لا يقل عن 14 شخصًا في فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن العواصف في الفلبين


تسببت عاصفة في انهيارات أرضية وأمطار غزيرة غمرت العديد من مناطق شمال الفلبين خلال الليل حتى يوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل 14 شخصا على الأقل ودفع السلطات إلى تعليق الدراسة في المدارس والعمل الحكومي في منطقة العاصمة ذات الكثافة السكانية العالية.

ضربت العاصفة الاستوائية ياغي بلدة كاسيجوران في مقاطعة أورورا بشمال شرق البلاد بعد ظهر يوم الاثنين واكتسبت قوة مع رياح بلغت سرعتها 85 كيلومترا في الساعة وعواصف بلغت سرعتها 105 كيلومترات في الساعة، وفقا لمكتب الأرصاد الجوية.

واكتسبت العاصفة، التي يطلق عليها محليا إنتنغ، سرعة وكانت تتحرك باتجاه الشمال الغربي بسرعة 20 كم / ساعة باتجاه المقاطعات الواقعة في أقصى شمال البلاد. وقال مكتب الأرصاد الجوية إنه من المتوقع أن يزداد قوة الإعصار، وربما يتحول إلى إعصار، قبل أن يتجه نحو جنوب الصين في اليومين المقبلين.

وقال مسؤولون إن ما لا يقل عن 14 شخصا لقوا حتفهم معظمهم بسبب الانهيارات الأرضية والغرق.

أحد السكان يركب ثلاجة قديمة لتجنب شارع غمرته المياه بسبب الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة الاستوائية ياغي، التي تسمى محليًا إنتنغ، يوم الاثنين، في كينتا، مقاطعة ريزال، الفلبين. (آرون فافيلا/ وكالة أسوشيتد برس)

ضرب انهيار أرضي كوخين صغيرين على أحد التلال في مدينة أنتيبولو يوم الاثنين في مقاطعة ريزال إلى الغرب من العاصمة، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، من بينهم امرأة حامل. وقال إنريليتو برناردو جونيور، مسؤول تخفيف آثار الكوارث في أنتيبولو، لوكالة أسوشيتد برس عبر الهاتف، إن أربعة قرويين آخرين غرقوا في الجداول المتدفقة.

وقال برناردو: “فاضت الجداول وانهار جزء من التلال بسبب الأمطار الغزيرة”.

الانهيارات الأرضية والفيضانات تحصد أرواحًا في جميع أنحاء المنطقة

ولقي أربعة سكان حتفهم في انهيارات أرضية منفصلة في مدينة سيبو بوسط البلاد وإقليم سامار الشمالي. وقال مسؤولون إن ثلاثة آخرين لقوا حتفهم في مدينة ناجا بشرق البلاد، اثنان منهم غرقا والآخر بسبب الصعق بالكهرباء.

وصدرت تحذيرات من العاصفة في منطقة كبيرة من لوزون، المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد، بما في ذلك العاصمة مانيلا، حيث تم تعليق المدارس على جميع المستويات ومعظم الأعمال الحكومية بسبب العاصفة.

philippines-asia-storm مقتل ما لا يقل عن 14 شخصًا في فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن العواصف في الفلبين
سكان يحميون ممتلكاتهم أثناء عبورهم شارعًا غمرته المياه في كينتا، مقاطعة ريزال، الفلبين. (آرون فافيلا/ وكالة أسوشيتد برس)

وعلى طول ضفاف نهر ماريكينا المزدحمة في الأطراف الشرقية للعاصمة، انطلقت صفارات الإنذار في الصباح لتحذير الآلاف من السكان للاستعداد للإخلاء في حالة استمرار ارتفاع مياه النهر وفيضانها بسبب الأمطار الغزيرة.

وفي مقاطعتي كافيت، جنوب مانيلا، وشمال سمار، في المنطقة الوسطى من البلاد، استخدم أفراد خفر السواحل القوارب المطاطية والحبال لإنقاذ وإجلاء العشرات من القرويين الذين غمرتهم الفيضانات التي وصل ارتفاعها إلى الخصر إلى الصدر، حسبما أفاد خفر السواحل. قال.

الطقس العاصف يسبب اصطدام السفينة

وتوقف السفر البحري مؤقتا في العديد من الموانئ المتضررة من العاصفة، مما أدى إلى تقطع السبل بأكثر من 3300 من ركاب العبارات وعمال الشحن، كما تم تعليق العديد من الرحلات الداخلية بسبب الطقس العاصف.

واصطدمت سفينة التدريب M/V Kamilla، التي كانت راسية قبالة ميناء نافوتاس في العاصمة، بسفينة أخرى خرجت عن نطاق السيطرة بسبب الأمواج القوية. وقال خفر السواحل الفلبيني إن جسر كاميلا تعرض لأضرار واشتعلت فيه النيران فيما بعد، مما دفع طلابها البالغ عددهم 18 طالبًا وأفراد الطاقم إلى مغادرة السفينة.

وقال خفر السواحل إن زورق قطر عابر أنقذ 17 ممن تركوا السفينة وسبح أحدهم إلى بر الأمان.

وتسببت الأمطار الغزيرة أيضًا في ارتفاع المياه إلى مستوى قريب من التسرب في سد إيبو في مقاطعة بولاكان شمال مانيلا، مما دفع السلطات إلى تحديد موعد لإطلاق كمية ضئيلة من المياه في وقت لاحق يوم الاثنين، قائلة إنها لن تعرض القرى الواقعة في اتجاه مجرى النهر للخطر.

asia-storm-philippines مقتل ما لا يقل عن 14 شخصًا في فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن العواصف في الفلبين
امرأة تشطف الطين من أثاثها بعد أن غمرت المياه منزلها بسبب الأمطار الغزيرة التي جلبتها العاصفة الاستوائية ياغي في باراس، مقاطعة ريزال، الفلبين. (إلويزا لوبيز / رويترز)

ويضرب حوالي 20 إعصارًا وعاصفة الفلبين كل عام.

يقع الأرخبيل في منطقة حزام النار في المحيط الهادئ، وهي منطقة تقع على طول معظم حافة المحيط الهادئ حيث تحدث العديد من الانفجارات البركانية والزلازل، مما يجعل الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا واحدة من أكثر الدول عرضة للكوارث في العالم.

في عام 2013، خلف إعصار هايان، وهو أحد أقوى الأعاصير المدارية المسجلة في العالم، أكثر من 7300 قتيل ومفقود، وسوى قرى بأكملها بالأرض، وجرف السفن إلى الداخل، وتسبب في نزوح أكثر من خمسة ملايين شخص في وسط الفلبين.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *