هذا الطفل البالغ من العمر 11 عامًا يمارس رياضة الجمباز فوق أنقاض غزة مع احتدام الحرب

هذا الطفل البالغ من العمر 11 عامًا يمارس رياضة الجمباز فوق أنقاض غزة مع احتدام الحرب


بالنسبة لمعظم الرياضيين الأطفال، عادة ما تتم ممارسة الرياضة في صالة للألعاب الرياضية، أو في ملعب خارجي أو داخلي. لكن بالنسبة لوسيم النقار، فإن الحرب في غزة أجبرته على التدرب في أماكن غير معتادة – فوق أسطح المباني المتهدمة، وفي مخيمات اللاجئين، وأحيانا على الرمال بجانب البحر.

وحصلت الفتاة البالغة من العمر 11 عاماً على المركز الأول في الجمباز في الأراضي الفلسطينية قبل بدء الحرب. ولكن بعد أن اضطر إلى الفرار من شمال غزة في أبريل/نيسان مع تصاعد القتال في المنطقة، غادر نادي فلسطين في الشيخ رضوان، حيث كان يتدرب على الجمباز واليوغا والباركور، وهي رياضة تنطوي على الجري والتأرجح والقفز في الأماكن الحضرية.

رياضته المفضلة من الثلاثة؟ الجمباز. ولكن لأن المنطقة مزقتها الحرب، يقول إنه غالبا ما ينتهي به الأمر إلى ممارسة ذلك على الأنقاض.

“عندما بدأت الحرب [it] قال النقار: “دمروا كل شيء”.

الجمباز شيء يقول إنه يتقنه: “لا أسمح لأحد أن يهزمني فيه”.

أخي، أختي قتلت في الحرب

وكان النقار، الذي بدأ ممارسة رياضة الباركور والجمباز في سن الرابعة، سيشارك في مسابقات في الشرق الأوسط وكندا والهند. ولكن بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، تحطمت تلك الأحلام.

والآن، يجد النقار نفسه يقوم بتمارين الشقوق فوق الأنقاض أو التزلج على الحصى في مخيم للاجئين.

النقار يقوم بعمل جسر داخل مبنى مدمر في غزة. (محمد السيفي / سي بي سي)

قُتل شقيق النقار وأخته وعمه وابن عمه في الحرب. ويقول إن شقيقه كان أكبر مؤيديه.

“لم يبق لي أحد. أين يمكننا أن نذهب؟ لم تعد هناك أماكن آمنة نذهب إليها”.

بدأت الحرب في أعقاب الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة إلى غزة، وفقًا للأرقام الإسرائيلية. وأدى التوغل الإسرائيلي في القطاع إلى مقتل أكثر من 41 ألف شخص، بحسب وزارة الصحة في غزة.

شاهد | وسيم نقار يجد طرقًا لمواصلة التدريب أثناء الحرب:

default هذا الطفل البالغ من العمر 11 عامًا يمارس رياضة الجمباز فوق أنقاض غزة مع احتدام الحرب

هذا الصبي يحافظ على رياضة الجمباز حية في غزة رغم الحرب

وسيم نقار، 11 عاما، يمارس شقلباته الخلفية على الحصى بالقرب من مخيم للاجئين أقيم غرب خان يونس في غزة، على أمل أن يتمكن يوما ما من العودة إلى ناديه الرياضي في الشمال. بدأ هو ووالده مؤخراً بتدريب حوالي 60 طفلاً على رياضة الجمباز والباركور، لإبقائهم على الحركة، مع اقتراب العام الأول من الحرب بين إسرائيل وحماس.

توقفت الجمباز بعد احتجاز الأب

ومن بين الذين قتلوا في غزة، نحو 300 رياضي وحكم ومدرب وغيرهم من العاملين في القطاع الرياضي، بحسب المدير الفني للجنة الأولمبية الفلسطينية الذي أفاد بالحادثة. شكل لوكالة أسوشيتد برس في يوليو/تموز.

ويقول والده، حب الدين النقار، إن العائلة فرت من شمال غزة في 28 أبريل/نيسان وتوجهت إلى رفح بحثاً عن الأمان. وبعد شهرين فقط، يقول إنه اعتقل من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي في 2 يونيو/حزيران واحتجز لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا.

وتواصلت قناة سي بي سي نيوز مع الجيش الإسرائيلي للسؤال عن اعتقال النقار، لكنها قالت إنها لا تستطيع تقديم أي معلومات أو تأكيد أي تفاصيل.

وعندما أُطلق سراح النقار، قال إن ابنه لم يعد كما كان.

wassim-naqqar هذا الطفل البالغ من العمر 11 عامًا يمارس رياضة الجمباز فوق أنقاض غزة مع احتدام الحرب
ويقول النقار، الحائز على المركز الأول في الجمباز في الأراضي الفلسطينية، إنه يأمل أن يتمكن ذات يوم من العودة إلى ناديه الرياضي في شمال غزة، حيث سيمارس الرياضة. (محمد السيفي / سي بي سي)

وقال نقام: “كان الشعور بمثابة عذاب خالص”، وكشف أنه لم يتمكن من ممارسة الجمباز على الإطلاق خلال الأشهر الثلاثة التي كان والده بعيدًا عنها. “لم أستطع رؤية والدي يُؤخذ أمامي.”

وقال حب الدين نقار: «حالياً نقوم بتدريب وسيم ونحاول إعادة تنشيطه من جديد». “نحن نمنحه الأمل والحيوية مرة أخرى.”

شاهد | مجموعة من الشباب يمارسون رياضة الباركور في أنحاء غزة في شهر كانون الثاني/يناير:

default هذا الطفل البالغ من العمر 11 عامًا يمارس رياضة الجمباز فوق أنقاض غزة مع احتدام الحرب

إن أنقاض غزة تشكل أرضاً جديدة لعشاق رياضة الباركور

مع استمرار الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة بعد أكثر من ثلاثة أشهر، يجد هؤلاء الشباب لحظات من الفرح كجزء من مجموعة تمارس رياضة الباركور على بقايا الأحياء المدمرة. وفي بعض الأيام، يتجمع الأطفال من مخيم اللاجئين القريب لمشاهدتهم وهم يركضون ويقفزون ويتقلبون بين الأنقاض.

تدريب 60 طفلاً في المناطق التي مزقتها الحرب

ويقول إنه وابنه بدأا مؤخرًا المساعدة في تدريب حوالي 60 طفلاً على الجمباز والباركور. وبينما بدأوا للتو منذ أسبوعين، يقول النقار إن ذلك منحهم وسيلة للمساعدة في استمرار الأطفال الآخرين في الحركة أثناء الحرب.

وقال حب الدين نقار: “الرياضي الذي لم يُقتل هو جريح. وإذا لم يكن مصاباً فهو مصاب بفقر الدم بسبب سوء التغذية”.

“حوالي 90 في المائة من الرياضيين هنا فقدوا قدراتهم الرياضية.”

wassim-naqqar هذا الطفل البالغ من العمر 11 عامًا يمارس رياضة الجمباز فوق أنقاض غزة مع احتدام الحرب
يقوم النقار بشقلبات خلفية متعددة أمام مبنى مهدم في جنوب غزة. والآن، يساعد هو ووالده في تدريب حوالي 60 طالبًا نازحًا على رياضات الجمباز والباركور. (محمد السيفي / سي بي سي)

ومع ندرة الموارد في ظل الظروف الحالية، يقول إن الثنائي لا يستطيعان فعل الكثير لإبقاء الرياضة حية في المنطقة.

مع اقتراب الحرب بين إسرائيل وحماس من عامها الأول، قال وسيم نقار إنه يجد لحظات من الفرح من خلال تحريك نفسه ومواصلة التدريب على الرغم من أنه لا يعرف متى سيتمكن من العودة إلى الرياضة.

سواء كان يقوم بتمارين الانقسام فوق الأنقاض أو يتزلج عبر مخيم للاجئين، يقول إنه يأمل أن يتمكن يومًا ما من العودة إلى المسابقات المحلية والخارجية على حد سواء.

“إن شاء الله ستنتهي الحرب حتى أتمكن من السفر وتمثيل فلسطين عالميًا وتحقيق حلم أخي [for me]قال.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *