ويقول الخبراء إن تلوث الخضار بالإشريكية القولونية أصعب من السيطرة على لحم البقر

ويقول الخبراء إن تلوث الخضار بالإشريكية القولونية أصعب من السيطرة على لحم البقر


كشفت التحركات التي اتخذتها سلاسل الوجبات السريعة الكبرى في الولايات المتحدة لسحب البصل الطازج مؤقتًا من قوائمها يوم الخميس، بعد تسمية الخضار كمصدر محتمل لتفشي الإشريكية القولونية في ماكدونالدز، عن الكابوس المتكرر للمطاعم: الإنتاج يمثل مشكلة أكبر للمطاعم للحفاظ على خالية من التلوث من لحوم البقر.

من المحتمل أن يكون البصل هو السبب وراء تفشي بكتيريا ماكدونالدز الإشريكية القولونية في جميع أنحاء الغرب الأوسط الأمريكي وبعض الولايات الغربية والتي أدت إلى إصابة 75 شخصًا، ارتفاعًا من 49، وقتل شخص واحد. أكبر سلسلة برجر في العالم متوقف مؤقتا قالت الشركة يوم الأربعاء إنها تخدم كوارتر باوندر في خمس مطاعمها الأمريكية البالغ عددها 14000 مطعم والتي تأثرت.

ومن بين 61 شخصًا توافرت معلومات عنهم، تم نقل 22 إلى المستشفىوقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الجمعة إن اثنين أصيبا بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي وهي حالة خطيرة يمكن أن تسبب فشلا كلويا.

في السنوات الماضية، هيمنت فطائر اللحم البقري على جداول المحامين الذين يتعاملون مع قضايا الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية، قبل أن يقوم منظمو الصحة الفيدراليون الأمريكيون باتخاذ إجراءات صارمة ضد تلوث لحوم البقر بعد تفشي مرض الإشريكية القولونية المرتبط بشطائر جاك إن ذا بوكس ​​برجر، مما أدى إلى إصابة أكثر من 170 شخصًا في جميع أنحاء البلاد. وقتل أربعة. ونتيجة لذلك، أصبح تفشي المرض المرتبط بلحوم البقر أكثر ندرة، كما يقول الخبراء.

وقال مايك تايلور، المحامي الذي لعب أدواراً قيادية في جهود السلامة في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ووزارة الزراعة الأمريكية، وهو الآن عضو في مجلس إدارة منظمة غير ربحية تسمى STOP Foodborne Illness: “إن الإنتاج مشكلة أصعب بكثير”.

يقول الخبراء إن الفرق الأكبر هو أن لحم البقر يتم طهيه بينما المنتجات الطازجة، بحكم تعريفها، ليست كذلك. وقال دونالد شافنر، خبير علوم الأغذية والسلامة بجامعة روتجرز، إن الطهي السليم هو “الحل السحري” ضد التلوث.

ويقول الخبراء إن المنتجات الصناعية واسعة النطاق يتم غسلها وتعقيمها واختبارها بدرجة مماثلة للحوم البقر، لكن الاختبارات لا يمكنها اكتشاف مستويات منخفضة بما فيه الكفاية من التلوث.

ويقول علماء سلامة الأغذية إن التلوث يمكن أن ينشأ من استخدام السماد غير المعالج أو مياه الري الملوثة. (بول راتجي / رويترز)

غالبًا ما تُزرع المحاصيل في الهواء الطلق، حيث يمكن أن يتسرب براز الحياة البرية أو الحيوانات الزراعية القريبة إلى مياه الري أو مياه الفيضانات. تعتبر الإشريكية القولونية من العوامل المسببة للأمراض الطبيعية في أمعاء الحيوانات. وقال منصور صمدبور، المتخصص في سلامة الغذاء، إن الماشية مصابة به أكثر من غيرها، ولكن تم اكتشافه أيضًا في الأوز والخنازير والغزلان وغيرها.

وقال شافنر إن التلوث يمكن أن ينشأ من استخدام السماد غير المعالج أو مياه الري الملوثة، أو من الاحتفاظ بالبصل أو تقطيعه بطريقة تصبح ملوثة.

قال سامادبور، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة IEH Laboratories and Consulting Group، والذي تم تعيينه من قبل شركة تشيبوتل لإصلاح نظام سلامة الأغذية لديها بعد سلسلة من حلقات التلوث في منتصف عام 2010، إن مسؤولي وزارة الزراعة الأمريكية يصرون على إجراء اختبارات أقوى للحوم البقر. وقال: “لقد انتقلنا من عملية استدعاء واحدة أو اثنتين من لحوم البقر شهريًا إلى عملية استدعاء واحدة كل عام أو ثلاثة”.

يتم تطبيق اختبارات صارمة مماثلة على الإنتاج، وغالبًا ما تتطلبها سلاسل الوجبات السريعة والمشترين الآخرين. لكن الاختبارات لا تكتشف كل شيء. وقال سامادبور إنه كلما كان المنتج أنظف، كلما كان من الصعب اكتشافه.

لوائح أكثر صرامة

وتعد كل من شركتي ماكدونالدز وتايلور فارمز، الموردة للبصل الأصفر لشركة ماكدونالدز في الولايات المتضررة، شركتين كبيرتين ومتطورتين، وينظر إليهما خبراء سلامة الأغذية على نطاق واسع باعتبارهما حاملين لواء الممارسات الآمنة.

وقال متحدثون باسم الشركة إن موردي ماكدونالدز يختبرون المنتجات بشكل متكرر ويفعلون ذلك في النطاق الزمني الذي حددته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) لتفشي المرض، ولم يحدد أي منهم سلالة الإشريكية القولونية هذه.

قامت شركة Wendy’s بسحب الخس من المطاعم في عدة ولايات في عام 2022 بعد أن اشتبه مركز السيطرة على الأمراض في أنه مصدر تفشي بكتيريا E. coli التي أصابت العشرات بالمرض.

في عام 2006، الخس من تاكو بيل تم تحديده على أنه المصدر المحتمل لتفشي الإشريكية القولونية الذي أدى إلى مرض 71 شخصًا. تاكو بيل مملوكة حاليًا لشركة Yum Brands. يمكن أن يمتد التلوث إلى ما هو أبعد من مسببات الأمراض مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا. وتعاملت ماكدونالدز سابقًا مع تفشي طفيلي في عام 2018 مرتبط بالسلطات، مما أدى إلى مرض ما يقرب من 400 شخص.

يتطلب قانون تحديث سلامة الأغذية الأمريكي لعام 2011 من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وضع معايير للإنتاج والحصاد الآمن للفواكه والخضروات. وقال شافنر من روتجرز إن إدارة الغذاء والدواء أدخلت لوائح خاصة بالمنتجات الزراعية التي لم تكن تخضع في السابق للكثير من التنظيم.

وقال: “في كثير من الأحيان يكون النمط هو أن لدينا مشكلة تتعلق بالصحة العامة أو مشكلة تتعلق بسلامة الغذاء، وفي نهاية المطاف سوف يتفاعل الكونجرس وستكون لدينا لوائح”.

شاهد | المختبرات الكندية تتتبع تفشي الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية:

كيف يتتبع المحققون الحيويون تفشي السالمونيلا

عند تفشي مرض السالمونيلا، يقوم العلماء بإجراء التسلسل الجيني لعينات البكتيريا من المرضى المصابين والبكتيريا الموجودة في المنتج الغذائي الملوث. إذا كان هناك تطابق، فيمكن أن يساعد في تحديد مصدر الأمراض المنقولة بالغذاء. تصحيح: يشير عنوان سابق للفيديو إلى أن مختبر مركز مكافحة الأمراض في كولومبيا البريطانية اكتشف تفشي السالمونيلا المرتبط بالشمام. في الواقع، كان مركز BCCDC جزءًا من عدد من المختبرات لتتبع تفشي المرض.

وقال تايلور، المسؤول السابق في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إنه في حين تم حل مشكلة تلوث لحوم البقر بشكل أو بآخر من خلال التنظيم الحكومي، فمن الأفضل ترك تحسين سلامة المنتجات للمشترين، مثل ماكدونالدز وغيرها من سلاسل الوجبات السريعة.

وقال إنه يعتقد أن سلاسل الوجبات السريعة ومحلات البقالة، باعتبارها المشترين الرئيسيين للمنتجات، يمكنها بشكل جماعي “تحديث ومواءمة” المعايير التي تتوقعها من الموردين. سوق المنتجات مجزأ ومتنوع.

وقال سامادبور، خبير سلامة الأغذية: “الشيء الوحيد الذي يمكن أن يدمر الميكروبات بالتأكيد هو الإشعاع، لكن لا أحد يريد ذلك”، مضيفا أنه غير عملي بسبب حجم المنتجات التي يتم بيعها. بالإضافة إلى ذلك، يحمل الإشعاع بالنسبة لكثير من الناس “عاملا مريضا” عند تطبيقه على الطعام.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *