ياغي يضرب فيتنام بقوة مميتة باعتباره ثاني أقوى إعصار في عام 2024

ياغي يضرب فيتنام بقوة مميتة باعتباره ثاني أقوى إعصار في عام 2024


قالت السلطات الفيتنامية إن إعصار ياغي قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصاب 78 آخرين بعد وصوله إلى اليابسة بعد ظهر السبت في شمال البلاد.

ياغي، الذي وصفه مسؤولو الأرصاد الجوية الفيتناميون بأنه “أحد أقوى الأعاصير في المنطقة خلال العقد الماضي”، شق طريقه إلى الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا بعد أن خلف ثلاثة قتلى ونحو مائة جريح في مقاطعة هاينان الصينية. .

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الإعصار وصل إلى مقاطعتي كوانج نينه وهايفونج الساحليتين في فيتنام برياح وصلت سرعتها إلى 149 كيلومترا في الساعة. وقبل الهبوط، تسببت رياح قوية في سقوط شجرة، مما أسفر عن مقتل امرأة في العاصمة هانوي، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم السبت.

تعتبر كوانغ نينه موطنًا لموقع التراث العالمي لليونسكو، خليج ها لونج، المعروف بجزره الجيرية الشاهقة العديدة. وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم إلغاء مئات الرحلات البحرية في الموقع الشهير قبل وصول الإعصار. تعد هايفونغ مركزًا صناعيًا يضم مصانع كبيرة، بما في ذلك شركة VinFast لصناعة السيارات الكهربائية وشركة Pegatron الموردة لشركة Apple.

عمال الإنقاذ يقفون خارج مبنى أثناء العاصفة في منطقة دو سون بمدينة هاي فونج بفيتنام يوم السبت. (مينه نجوين / رويترز)

كما تسبب إعصار ياجي، وهو ثاني أقوى إعصار استوائي في العالم هذا العام، في انقطاع التيار الكهربائي في أجزاء كبيرة من مقاطعتي كوانج نينه وتاي بينه.

وفي وقت سابق، أصدرت الحكومة عدة تنبيهات، وتم إجلاء المعرضين للفيضانات أو الانهيارات الأرضية. وتم إغلاق أربعة مطارات، بما في ذلك في هانوي وهايفونغ.

وقلمت السلطات الأشجار في هانوي لجعلها أقل عرضة للسقوط، لكن الرياح والأمطار دمرت العديد منها بالإضافة إلى اللوحات الإعلانية في المدن الشمالية. وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن العديد من القوارب الراسية جرفت إلى البحر.

ضرب مقاطعة هاينان الصينية

وضرب إعصار ياغي مدينة ونتشانغ الصينية في مقاطعة هاينان بعد ظهر الجمعة، حيث وصلت سرعة الرياح إلى حوالي 245 كم/ساعة بالقرب من مركزه. وقالت السلطات إن الإعصار خلف ثلاثة قتلى وجرح ما لا يقل عن 95 آخرين، وأثر على أكثر من 1.2 مليون شخص حتى ظهر السبت، وفقا لصحيفة جلوبال تايمز المحلية.

2169947691 ياغي يضرب فيتنام بقوة مميتة باعتباره ثاني أقوى إعصار في عام 2024
السيارات مغطاة بالحطام في ساحة انتظار السيارات بعد أن ضرب إعصار ياجي مدينة هاي فونج، ثالث أكبر مدينة في فيتنام، يوم السبت. (ناك نجوين/ وكالة الصحافة الفرنسية/ غيتي إيماجز)

وتم نقل حوالي 420 ألف من سكان هاينان قبل وصول الإعصار إلى اليابسة. وتم إجلاء نصف مليون شخص آخرين في مقاطعة قوانغدونغ قبل أن يصل ياجي إلى اليابسة مرة أخرى في مقاطعة شوين بالمقاطعة مساء الجمعة.

وفي الوقت نفسه، خفض مرصد الأرصاد الجوية في مدينة هايكو إشارة الإعصار من الأحمر إلى البرتقالي يوم السبت، مع تحركه بعيدًا.

وقبل مغادرة هونغ كونغ، أجبر ياغي أكثر من 270 شخصًا على اللجوء إلى ملاجئ حكومية مؤقتة يوم الجمعة، وتم إلغاء أكثر من 100 رحلة جوية في المدينة بسبب الإعصار. وأسقطت الأمطار الغزيرة والرياح القوية عشرات الأشجار، وتوقف التداول في البورصة والخدمات المصرفية والمدارس.

2169947671 ياغي يضرب فيتنام بقوة مميتة باعتباره ثاني أقوى إعصار في عام 2024
شوهد حطام السياج المدمر وهو ملفوف حول الأشجار في هاي فونج يوم السبت. (ناك نجوين/ وكالة الصحافة الفرنسية/ غيتي إيماجز)

وكان ياغي لا يزال عاصفة عندما انطلق من شمال غرب الفلبين إلى بحر الصين الجنوبي يوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 20 شخصا وفقدان 26 آخرين، معظمهم في انهيارات أرضية وفيضانات واسعة النطاق وأثرت على أكثر من 2.3 مليون شخص في المقاطعات الشمالية والوسطى.

ونزح أكثر من 82200 شخص من منازلهم في المقاطعات الفلبينية، وتعطلت الفصول الدراسية والعمل وخدمات العبارات بين الجزر والرحلات الداخلية لعدة أيام، بما في ذلك في منطقة العاصمة المكتظة بالسكان، العاصمة مانيلا.

تعمل المياه الدافئة في المحيطات على تغذية العواصف، ومع ارتفاع درجة حرارتها بسبب تغير المناخ، حذر تقرير للأمم المتحدة عن تغير المناخ من أن الأعاصير الشديدة أصبحت أكثر شيوعًا، خاصة في جنوب شرق آسيا.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *